+A
A-

134 باحثا عن عمل من ذوي الهمم بينهم 90 أنثى

قال وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان ان عدد المعاقين بلغ 11 ألفا و700 شخص يحملون بطاقة معاق منهم 90 شخصا مسجلا لدى الوزارة بنسبة اقل من 1% حيث يعاملون كبقية الباحثين عن عمل.
وان عدد الباحثين عن عمل حتى 19-3-2019 وصل 224 منهم 134 ذكرا و90 أنثى، في حين بلغ عدد الموظفين في 2018 من المسجلين في مكتب خدمات التوظيف من ذوي الإعاقة 132 موظفا بينهم 26 أنثى و106 ذكور.
جاء ذلك ردا على السؤال البرلماني المقدم من النائب محمد السيسي حول وجود برامج مخصصة لتوظيف العاطلين عن العمل من ذوي الاحتياجات الخاصة وذوي الهمم لدى الوزارة.
وأوضح ان الوزارة بادرت بافتتاح مركز توظيف وتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة “لست وحدك” في 2007 وهو مركز معني بتقديم الخدمات الرعائية والتأهيلية والمهنية للأشخاص ذوي الإعاقة بمختلف فئات إعاقتهم ويقدم خدمات توظيف وتدريب وتقييم الباحثين عن عمل من ذوي الإعاقة بمختلف تصنيفاتها الجسدية والبصرية والذهنية والسمعية من حملة المؤهلات الجامعية والدبلوم والثانوية العامة واقل التي تتوافق مع احتياجات سوق العمل عبر تقييم قدراتهم واختيار المهن المناسبة لهم.
وبين أن برنامج التمكين الوظيفي من ابرز البرامج النموذجية الذي يعتمد عليها المركز وتقوم فكرته على تدعيم عمليات توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تدريبهم لتطوير وتنمية قدراتهم وإكسابهم المهارات المختلفة ومتابعتهم 29 أسبوعا في واقع العمل مقسما على ست مراحل يمر بها المعاق في هذا البرنامج
 ويشترط الالتحاق بالبرنامج ان يكون بحريني الجنسية ويخضع للتقييم لقياس قدراته ومهاراته وان يكون من الفئة العمرية 18-40 سنة وان يحمل تقريرا طبيا يثبت الإعاقة وان يلتزم بالأنظمة والإجراءات المعتمدة في المركز وان يكون عاطلا عن العمل ولديه رغبة جادة بالعمل وان يلتزم بقبول الوظائف المناسبة المعروضة في سوق العمل.
ونظمت الوزارة معرض توظيف متخصص للباحثين عن عمل من ذوي الإعاقة وشارك فيه أكثر من 34 من منشآت القطاع الخاص التي يصل عددها إلى أكثر من 300 شاغر منها 100 شاغر من بنك الشواغر بالوزارة.
وتمكنت الوزارة بتوفير 5 مراكز تأهيلية متخصصة لذوي الاعاقة تتولى تأهيلهم وتدريبهم منذ طفولتهم وتوفير جميع احتياجاهم لتمكينهم من الاندماج في المجتمع وسوق العمل وتقوم بتدريبهم على مختلف المهارات.