+A
A-

5 استقالات بـ“طيران الخليج” وتعويضهم بـ26 آخرين

- دراسة رفع ساعات الطيران إلى 1000 ساعة سنويًّا

-  ترقية 11 طيار أول بحرينيًّا إلى رتبة قبطان

أفاد وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد أن عددًا من الاستقالات التي شهدتها شركة طيران الخليج في العام 2019 بلغت 5 استقالات حتى شهر مارس الماضي.
وأشار في ردّه على سؤال النائب أحمد الأنصاري بشأن أسباب استقالات عدد من طياري الشركة ومساعديهم خلال العام الجاري، إلى أن من استقالوا هم 2 من مساعدي الطيارين في شهر يناير، و2 آخرين من القباطنة ومساعد طيار في شهر فبراير، في حين أنه لم تشهد الشركة استقالات أخرى في شهر مارس.

-  لا خسائر مترتبة على الاستقالات

- الشركة مساهم رئيس في الناتج الإجمالي المحلي
وأكد الوزير أن الاستقالات كانت لأسباب شخصية وصفها بـ”الطبيعية”، وأن هذا العدد من الاستقالات يعتبر ضمن المعدل الطبيعي بنسبة أقل من 1 % من إجمالي عدد الطيارين. وذكر أنه في المقابل تم توظيف 10 طيارين في يناير و9 في مارس و7 في شهر أبريل، ما مجموعه 26 طيارًا إضافيًّا مقارنة باستقالة 5 طيارين فقط في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري.
وفي ما يلي بقية نص استفسارات النائب وإجابات الوزير:
 كم تبلغ ساعات الطيران التي يقوم بها طيارو الشركة مقارنة بعدد ساعات الطيران التي حددتها منظمة الإياتا؟
طيران الخليج تتبع قوانين شؤون الطيران المدني بوزارة المواصلات والاتصالات والمتوافقة مع المعايير العالمية.
أما بالنسبة لعدد ساعات الطيران التي يقوم بها طيارو الشركة فهي 900 ساعة سنويًّا، وهو رقم متحفظ بالنسبة للحد الأقصى المستخدم عالميًّا والبالغ 1000 ساعة سنويًّا، كما هو الحال في الاتحاد الأوروبي وأمريكا وكندا وأستراليا والهند ومعظم الدول الخليجية كالمملكة العربية السعودية. تقوم شؤون الطيران المدني بدراسة مكثفة لتقييم التغيير إلى 1000 ساعة لتواكب المستجدات العالمية في مجال الطيران، وكخطوة مبدئية تم منح طيران الخليج 50 ساعة إضافية لمدة حوالي 6 شهور مع مراعاة عوامل السلامة الدولية ومن أهمها استخدام النظام الأوتوماتيكي لتقييم مستوى قياس الجهد بنسب معينة متفق عليها.
 وتلتزم شركة طيران الخليج بجميع مقاييس الحدود الإلزامية لطاقم قيادة الطائرة امتثالاً لقوانين ولوائح الطيران المدني والقوانين الدولية، وللتأكد من تطبيق نهج نظام تجنب ومعالجة مخاطر الإرهاق، تخضع الشركة إلى تدقيق داخلي دوري بالإضافة إلى تدقيق سنوي من قبل هيئة الطيران المدني وتدقيق العالمي، كل سنتين من قبل اتحاد النقل الجوي (اياتا).
وتلتزم الشركة ضمن تطبيقها لنظام إدارة السلامة والمخاطر بمقاييس عالية للسلامة من خلال تبنيها توصيات عالمية تفوق المتطلبات المحلية والنهج الإلزامي الذي تفرضه هيئة الطيران المدني.
واجتازت طيران الخليج تدقيق الإياتا (أيوسا) في فبراير 2019 وهذا التدقيق هو المعتمد والمعمول به عالميًّا ويحتوي على أكثر من ألف معيار للتدقيق في إدارة السلامة والجودة، واجتازت الشركة هذا التدقيق بمستوى عالي مما يؤكد التزامها بتطبيق أفضل المعايير الدولية في تطبيقات السلامة.
 ما مدى تأثير الاستقالات وساعات الطيران الحالية على عدد الرحلات ومواعيدها، وهل هناك رحلات تم إلغاؤها نتيجة ذلك؟
لا يوجد تأثير يذكر على العدد البسيط من الاستقالات التي تم ذكرها سابقًا.
هل توجد خسائر تكبدتها الشركة نتيجة لهذا الأمر؟
لا توجد خسائر مرتبطة بهذا الموضوع.
 ما خطة الشركة للتعامل مع الضغط المتوقع في موسم الصيف في ظل ما تقدم؟
طيران الخليج لديها خطة متكاملة لتوظيف وتدريب الطيارين البحرينيين والأجانب لتغطية الاحتياجات الصيفية والمستقبلية.
ومن ناحية المسؤولية الوطنية للشركة ومبادرة منها لتدريب الكوادر الوطنية فقد وقعت طيران الخليج مع تمكين اتفاقية في مايو 2018 لتدريب 60 طيارًا خريجًا حديثًا إلى رتبة طيار مساعد على طائرات الأيرباص الحديثة، تضمن وجود سيدتين في المجموعة، تم انضمام 40 منهم حتى الآن وسينضم 20 طيارًا خلال العام الجاري.
علمًا أن الشركة قامت بترقية 11 طيار أول بحرينيًّا إلى رتبة قبطان بعد أن أنهوا دورة التدريب بنجاح ومستوى عالٍ في 2018.
وقامت الناقلة الوطنية حرصًا منها على الكوادر الوطنية باستقطاب 14 من الطيارين البحرينيين من شركات الطيران الأخرى من المنطقة، ويعد هذا الأمر خطوة إيجابية ودليل على ثقة الطيارين بناقلتهم الوطنية.
وتساهم المرأة في قطاع الطيران بوجود قبطان مدرب وست طيارات مساعدات على طائرات الدريملاينر والايرباص.
ومن دواعي فخر الشركة أن تبلغ نسبة البحرنة للطيارين أكثر من 70 % إضافة إلى نسبة 97 % من إجمالي نسبة الطيارين المساعدين، وهي من أعلى النسب خليجيًّا.
وتعد الشركة من أكبر جهات التوظيف في المملكة ومساهمًا رئيسيًّا في الناتج المحلي الإجمالي في البحرين، وأحد أهم أصول البنية التحتية الوطنية الرئيسية وجزءًا لا يتجزأ من اقتصادها المحلي.
ونذكر أن المساعدين الحاليين ذوي الكفاءة هم قباطنة المستقبل الزاهر لمملكة البحرين.