+A
A-

“يوم استقلالكم يوم نكبتنا”

شارك آلاف العرب الفلسطينيين داخل إسرائيل في مسيرة العودة تحت شعار “يوم استقلالكم يوم نكبتنا” في قرية خبيزة المهجرة والمهدمة في قضاء مدينة حيفا، في الذكرى 71 لقيام إسرائيل، بحسب مصور فرانس برس.
انطلقت المسيرة في قرية خبيزة المهدمة التي لم يبق منها سوى حجارة منازلها المبعثرة في أنحاء أجمة من الشوك والأعشاب ونبات الصبّار. وتقع خبيزة بين مدينة أم الفحم ومدينة حيفا.
حمل المشاركون بالمسيرة الأعلام الفلسطينية، وهتفوا تضامنًا مع قطاع غزة، وغنوا اغنية محمود درويش “منتصب القامة أمشي...”، وقبل بدء المهرجان الخطابي أنشدوا النشيد الوطني الفلسطيني. دعت جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين في إسرائيل لهذه المسيرة في بيان كتبت فيه “71 عاما مرت على نكبة شعبنا الفلسطيني وملايين اللاجئين الفلسطينيين لا يزالون مشتتين في مخيمات اللاجئين في الوطن والشتات، محرومين من ممارسة حقهم الطبيعي في العودة والعيش على أراضيهم وفي قراهم ومدنهم”. وأكدت الجمعية أن أهم أهدافها “العمل لدى المؤسسات الحكومية لعودة المهجرين إلى قراهم”. وبدأت مسيرات العودة وإحياء ذكرى القرى المدمرة في الذكرى الخمسين للنكبة من مدينة الناصرة إلى قرية صفورية المدمرة.