+A
A-

نتنياهو يتلقى دعما كافيا لـ “ولاية خامسة”

تلقى رئيس الوزراء الاسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو ما يكفي من الدعم أمس الثلاثاء ليكلفه الرئيس رؤوفين ريفلين اليوم الاربعاء تشكيل الحكومة الجديدة في ضوء الانتخابات التشريعية. ويستقبل ريفلين اليوم الشخص الذي قرر تكليفه القيام بهذه المهمة على ان يصرحا للصحافيين معا، بحسب الرئاسة.

وفي حال تكليفه، على نتنياهو ان يتفاوض مع مختلف الاحزاب السياسية لتشكيل ائتلاف حكومي يستهل به ولايته الخامسة. لكن المفاوضات لن تكون سهلة بسبب كثرة المطالب وتضارب المصالح. وامام نتنياهو 28 يوما لتأليف حكومته قد تمدد 14 يوما.

والتقى الرئيس الاسرائيلي الاثنين والثلاثاء ممثلين لكل من الاحزاب الممثلة في البرلمان المقبل.

وطلبت احزاب اليمين والاحزاب الدينية التي تشكل غالبية مطلقة في الكنيست (65 من اصل 120 مقعدا) تكليف نتنياهو. اما خصمه الرئيسي بيني غانتس فتلقى تأييد 45 نائبا.

واقر ريفلين نفسه بان الخيارات امامه محدودة بعدما تلقى نتنياهو دعم احد احزاب اليمين المتطرف، وقال أمس”بهذه التوصية، تشكلون اكثرية شعبية لصالح المرشح نفسه. ان توصياتكم ترتدي اهمية كبرى في المباحثات التي نجريها”.

من جانبه، أعلن وزير الدفاع السابق أفيغدور ليبرمان دعما مشروطا لنتنياهو.

واشترط ليبرمان للانضمام إلى الائتلاف الحكومي تبني الحكومة المقبلة قانونا يلزم المتشددين دينيا بالخدمة العسكرية مثل العلمانيين.