+A
A-

“تمكين” و“إنرتك” يدعمان الاستثمار في الطاقة الشمسية

وقع كل من صندوق العمل “تمكين” وشركة “إنرتك” القابضة اتفاقية تعاون مشترك تقضي بتقديم دعم تمويلي للمؤسسات للاستثمار في مجال الطاقة المتجددة وتطبيقاتها التقنية، وتحديدًا في مجال الطاقة الشمسية، وذلك انسجامًا مع خطة “تمكين” الاستراتيجية التي تهدف إلى تعزيز الأثر وفرص الدعم في المجالات الواعدة والاستثمار في القطاعات المستدامة.

ووقع الاتفاقية الرئيس التنفيذي لـ “تمكين” إبراهيم جناحي فيما وقعها من جانب إنرتك رئيسها التنفيذي عبدالله المطيري، وذلك بحضور وزير الكهرباء والماء، عبدالحسين ميرزا.

ومن المقرر أن تشمل الاتفاقية تقديم فرص الدعم الاستثماري في تطبيقات الطاقة الشمسية، من خلال دعم فرص التمويل للمستثمرين لمدة تصل ما بين 10 إلى 25 سنة، حيث تبلغ قيمة الاستثمار الأولي في هذا المشروع 10 ملايين دولار، ومن المقرر أن يتم إطلاق البرنامج ضمن حزمة الفرص التمويلية المتاحة في برنامج “تمكين” لدعم المؤسسات، وذلك بهدف دعم شراء المعدات والتجهيزات الخاصة بهذا القطاع، وفق استراتيجية أعمال مدروسة، وتقديم الدعم فيما يخص إدارة التكاليف التشغيلية لمشاريع الطاقة المتجددة.

وصرح وزير الكهرباء والماء “أن الاتفاقية ستساهم بلا شك في تشجيع الاستثمار في الطاقة المتجددة والمستدامة عن طريق تقديم الدعم التمويلي للمؤسسات في هذا المجال”. وقال الوزير إن توقيع مثل هذه الاتفاقية هي خطوة واسعة في سبيل تحقيق أهداف الخطة الوطنية للحرين للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة التي وضعتها الحكومة الموقرة وكلفت وزارات وأجهزة الدولة الحكومية للعمل على تنفيذها من خلال لجنة وطنية برئاسة وزير الكهرباء والماء تسعى للوصول إلى الأهداف المنشودة لتطبيق استخدامات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة بنسبة معينة من مزيج الطاقة الإجمالي في البلاد بحلول عام 2025.

وقال الرئيس التنفيذي لـ “تمكين” إن هذه الاتفاقية تمثل خطوة واعدة على طريق تحقيق أهداف التنمية المستدامة للمملكة، لافتًا إلى الدور التكاملي الذي تؤديه “تمكين” في تعزيز أهداف التنمية الاقتصادية المستدامة، والذي من شأنه أن يسهم في تطبيق تلك التطلعات وترجمتها في شكل مشاريع تنموية تدعم نمو القطاع الخاص في هذه المجالات. وأكد أن فرص الدعم الموجهة لتنمية مجال الطاقة وازدهار تطبيقات الطاقة والطاقة المتجددة يأتي منسجمًا مع التوجهات المستقبلية في تعزيز التحول إلى اقتصاد مستدام، ويفتح المجال أمام توسيع نطاق ريادة الأعمال البحريني في هذا التخصص.

وأعرب المطيري عن ترحيبه لهذا التعاون مع الشركة، مشيرًا إلى مساهمة الشركة في تقديم التوجيه والدعم الاستشاري المتخصص في مجال تطبيقات الطاقة المتجددة، فيما يدعم تحقيق تطلعات البحرين في التنمية المستدامة.