+A
A-

ناس: لدينا رأي قوي إزاء مشكلات “سوق العمل”

قال رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين، سمير ناس، إن الغرفة سيكون لها “رأي قوي” فيما يتعلق بعدد من المشكلات التي تواجه أصحاب الأعمال وتدخل في اختصاصات هيئة تنظيم سوق العمل ومن بينها “الفيزا المرنة” والعمالة السائبة، مؤكدًا أن الغرفة تجري دراستين الأولى اقتصادية مع وزارة الصناعة والتجارة والسياحة والثانية عبر فريق عمل خاص يتعلق بالمشكلات والهواجس التي تخص إجراءات “هيئة تنظيم سوق العمل”.

وفيما يتعلق بدراسة “سوق العمل” أشار إلى أن الفريق يعمل على الدراسة منذ نحو ثلاثة أشهر متوقعًا إنجازها نهاية أبريل المقبل.

وقال ناس إن الغرفة تحاول “الوصول إلى نتائج مرضية للجميع”، مشيرًا إلى أن الغرفة استطلعت الشارع التجاري بشأن المعوقات والمقترحات والآراء، مبينًا أنه من بين المشكلات “الفيزا المرنة” و”الفري فيزا” إلى جانب مسألة انتقال العامل الأجنبي من صاحب عمل إلى آخر، ونقله لأسرار مهنته السابقة لصاحب العمل الجديد مما يضر بصاحب العمل الأصلي.

وفيما يخص اقتراح من قبل أحد المستشارين القانونيين حضر الندوة، بتضمين شرط في العقود عند تشغيل العمالة الأجنبية ينص على عدم عمل الموظف بعد انتهاء عقده في عمل مشابهه لمدة زمنية معينة وفي حالة مخالفة الموظف يتم مقاضاته، قال ناس إن تضمين هذه الجزئية في العقود لا يلغي المشكلة خصوصًا أنه ستكون هناك صعوبة في عملية التطبيق.