+A
A-

مراد: افتتاح أول فرع مدمج مع “التكافل” أبريل المقبل

كشف رئيس مجلس إدارة الشركة البحرينية الكويتية للتأمين، مراد علي مراد، عن اعتزام الشركة تدشين أول فرع مدمج بين الشركة وشركة التكافل الدولية في المحرق أبريل المقبل. وبين أن الفرع المدمج سيقدم للعملاء خدمات التأمين التقليدية وخدمات التكافل.

وأضاف في تصريح للصحافة على هامش اجتماع الجمعية العامة للشركة البحرينية الكويتية للتأمين، أن الشركة ستدمج جميع فروع الشركتين على مراحل وستبدأ من فرع المحرق الذي سيتم إطلاقه بعد حوالي شهر من الآن حتى الانتهاء من دمج جميع الفروع، لافتًا إلى أن الهدف من خطة دمج الفروع هو تقديم أفضل خدمة ممكنة للعملاء، إضافة إلى خفض مصاريف الشركتين.

وأكد توجّه الشركة للتحول الرقمي وأنه تم إطلاق تطبيق الشركة الخاص بالهواتف النقالة، فيما سيتم تحويل المزيد من الخدمات إلى التطبيق خلال العام الجاري.

وعن نتائج الاستحواذ على شركة تكافل الدولية، قال إن الخطوة كانت ناجحة وظهرت نتائجها الإيجابية على أداء الشركتين خلال العام الماضي، مؤكدًا أن قطاع التأمين في البحرين بحاجة إلى الاندماجات من أجل خلق كيانات كبيرة وقوية لتحقيق نتائج أفضل، وتقديم خدمات متميزة بأسعار تنافسية.

وأوضح أن الشركة لديها استعداد للاستماع لأي عروض للاندماج أو الاستحواذ عند وجود الفرص المناسبة التي تساعد الشركة على المزيد من التطور والنمو.

وأضاف أن الشركة استطاعت خلال العام 2018 من زيادة حصتها في شركة التكافل الدولية عن طريق الاكتتاب في زيادة رأس المال عن طريق شراء كمية إضافية من الأسهم لتصل إلى 81.94 %، لافتًا إلى أن الشركة تهدف من خلال تنمية هذا الاستثمار الاستراتيجي إلى تعظيم عوائدها التأمينية أو الاستثمارية وتقليص المصروفات حيث إن الاستحواذ أو الدمج هما خياران مهمان لتحقيق النمو المرجو كون الأسواق التي تعمل فيها صغيرة ومحدودة.

1.9 مليون دينار أرباح الاكتتاب

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للشركة، إبراهيم الريس، إن النتائج الفنية هذا العام كانت جيدة حيث حققت الشركة أرباح اكتتاب بلغت 1.9 مليون دينار، مقارنة مع 1.2 مليون دينار في العام السابق أي بزيادة نسبتها 66 %، وأما على صعيد الدخل من الأقساط، فقد حققت الشركة نموًّا كبيرًا بلغ 81.6 مليون دينار، مقارنة مع 59.5 مليون دينار في العام السابق أي بزيادة نسبتها 37 %، كما ارتفع صافي الدخل من الاستثمار بنسبة 26 %، من 1.6 مليون دينار في نهاية العام 2017 إلى 2 مليون دينار في نهاية العام 2018.

وأفاد الريس أن هناك زيادة كبيرة في صافي المطالبات بلغت نسبتها 31 %، من 18.5 مليون دينار في العام 2017 إلى 24.4 مليون دينار في العام 2018، وعلى الرغم من هذه الزيادة وبالمقارنة مع العام السابق لم يرد أي تغيير على معدل الخسارة الصافي الذي بلغ في نهاية الفترة 76.8 %، كما قامت الشركة خلال العام وبناء على تقرير الخبير الاكتواري تجنيب مخصصات إضافية بمبلغ يصل إلى 564 ألف دينار تقريبًا لتعزيز الاحتياطيات الفنية التي بلغت في نهاية الفترة 29.5 مليون دينار بالمقارنة مع 26.5 مليون دينار في العام السابق.

وأشار الريس إلى أن الشركة تنتقل تدريجيًّا إلى نظام الحوسبة السحابية من خلال شبكة أمازون طبقًا لمتطلبات مصرف البحرين المركزي، مضيفًا أن هذا النظام سيوفر تكاليف البنية التحتية لتقنية المعلومات، ويوفر كذلك البيانات والمعلومات والخدمات المطلوبة لعملائنا بسهولة ويسر وعن التطلعات المستقبلية، لافتًا إلى أن الشركة سوف تستثمر أكثر في التحول الرقمي لعمليات وخدمات الشركة التأمينية التي ستسهم بشكل فعال في تعزيز البيع والتواصل مع العملاء.

توزيع 2.1 مليون دينار على المساهمين

واعتمدت الجمعية العامة العادية للشركة البحرينية الكويتية للتأمين توصية مجلس الإدارة بتخصيص صافي أرباح السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018 على النحو التالي، توزيع أرباح نقدية مقدارها 15 فلسًا للسهم الواحد أو 15 % من رأس المال المدفوع، أي ما يعادل 2.1 مليون دينار (بعد خصم أسهم الخزينة) على المساهمين وسيتم دفع الأرباح النقدية بتاريخ 4 ابريل 2019، تحويل مبلغ 215.8 ألف دينار إلى الأرباح المستبقاة، توزيع مكافأة لأعضاء مجلس الإدارة بمبلغ إجمالي قدره 150 ألف دينار، مقترح شراء أسهم الخزينة بما لا يتجاوز 10 % من إجمالي الأسهم الصادرة وذلك للاستخدام الأمثل للسيولة، بعد الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات المختصة، صرف مبلغ 50 ألف دينار للتبرعات والهبات.