+A
A-

“زين” تقلص التكاليف وتركز على الرقمنة

قلّصت شركة زين – البحرين من نفقاتها التشغيلية، الأمر الذي انعكس على ربحيتها لهذا العام في الوقت الذي تواصل فيه الشركة تعزيز خدماتها الرقمية وأتمتة عملياتها وتقديم الخدمات عن بُعد. وأشار رئيس مجلس إدارة شركة زين البحرين، الشيخ أحمد بن علي آل خليفة في ردّه على استفسارات الصحافيين، إلى المنافسة القوية في سوق الاتصالات في المملكة، موجّهًا شكره للإدارة التي تمكنت من تحقيق أداء طيب العام الماضي في الوقت الذي تعتمد فيه الشركة على العناصر البحرينية الشابة. وقال “نحن مرتاحون من النتائج ونأمل الاستمرار في ذلك”.

وأكد أن الشركة تتّجه حاليًّا للجيل الخامس، وأنه أكبر مشروع تحضر له الشركة حاليًّا “مجلس الإدارة وضع خطة لتكون الشركة سباقة في هذا المجال (...) كنا سباقين في الجيل الثالث والجيل الرابع، طلبنا في مجلس الإدارة وهناك موافقة على هذا المشروع”.

أما الرئيس التنفيذي لشركة زين البحرين، محمد زين العابدين، فأشار إلى أن 2018 كانت سنة إيجابية للشركة، حيث قفزت أرباح الشركة بنحو 20 % وذلك بعد عمل كبير من فريق زين.

وعن سبب ارتفاع ربحية الشركة قال زين العابدين “ذلك بسبب الابتكار والدخول في الحلول الرقمية، ساعدتنا على الحفاظ على سعر التكلفة، باستخدام التكنولوجيا استطعنا تخفيض التكلفة”.

واستطرد بالقول “تركيز الشركة اليوم على الحلول الرقمية، نرى أن هناك إقبالاً كبيرًا على تطبيق الشركة، ولذلك كثير من العمليات تتم عبر التطبيق بدلاً من الفروع، وإعطاء الزبون فرصة للحصول على الخدمة وقت ما يريد”، مؤكدًا “الاستثمار في التكنولوجيا في عمليات التشغيل ساهمت بشكل كبير في النتائج”.

وتطرّق زين العابدين إلى قطاع الأعمال، حيث أشار إلى أن قسمًا خاصًّا في “زين” يركز على تقديم الحلول التي تحتاجها الشركات التجارية.

وأوضح “كان هناك قسم للتسويق مشترك، وفصلنا القسم التجاري بالكامل، أصبح هذا القسم يركز على الحلول الرقمية للشركات، سواء الحلول المحلية أو الحلول بتقنية الحوسبة السحابية”.

وسئل زين العابدين عن التحديات فقال “التحدي الأكبر هو التكاليف والاستثمار، يجب أن يكون هناك توازن بين الأمرين، وهذه المعادلة من أصعب الأمور التي يمكن تحقيقها”. وأضاف “الاستثمار يضع علينا أعباء في زيادة المصاريف التشغيلية، وهذا يجعل علينا تحديات لتخفيض النفقات، والحلول الرقمية أعطتنا حلول في هذا السياق من خلال عمليات أتمتة العمليات”.

وبيّن أن قطاع الاتصالات يتطلب استثمارا مستمرًّا، وأن “زين البحرين” ملتزمة بهذا الاستثمار رغم أن التكاليف تشكل الهاجس الأكبر.

وأوضح المسئول أن قطاع الاتصالات يتواصل مع هيئة تنظيم الاتصالات بشأن التكاليف “للأمانة فإن الهيئة لها آذان صاغية، وهناك مساهمة في وضع الحلول للمشاكل، أعتقد إنها مسئولية مشتركة”.

وفيما يتعلق بالجيل الخامس أشار زين العابدين، أن جميع الشركات تهيئ شبكاتها لتشغيل الجيل الخامس “نحتاج إلى تحديث شبكاتنا، أعتقد إنه خلال هذا العام سنرى بوادر للجيل الخامس، لكن موضوع الانتشار يحتاج حتى عامي 2020 و2021”.

وتابع “جزء من الميزانيات الاستثمارية ستخصص للتقنيات الجديدة، نعمل حاليًّا مع الجهات المعنية بخصوص ترددات الجيل الخامس”.

ووافقت الجمعية العمومية العادية للشركة على توزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 5 % من رأس المال المدفوع بواقع 5 فلوس للسهم الواحد، بمبلغ إجمالي 1.8 مليون دينار للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018، على أن يتم البدء بتوزيع الأرباح النقدية في 4 أبريل 2019.

وأقرت الجمعية العمومية والتي عقدت بنصاب بلغ72‎‎ ‎ % من الأسهم الحاضرة- تحويل مبلغ 517,380 ألف دينار إلى الاحتياطي القانوني، كما وافقت على صرف مبلغ 223.6 ألف دينار كمكافأة لأعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018.

وحققت شركة زين البحرين صافي أرباح بلغت 5.2 مليون دينار في العام 2018 بنمو سنوي نسبته 20 % مقارنة بـ 4.3 مليون دينار للفترة ذاتها من السنة المالية للعام 2017. وسجل العائد السنوي للسهم للعام 2018 نموًّا بنسبة 17 % ليصل إلى 14 فلسًا مقارنة بـ 12 فلسًا للعام 2017.

وصادق الاجتماع إعادة تعيين شركة ديلويت كمدققي الحسابات الخارجيين للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019 وتفويض مجلس الإدارة بتحديد أتعابهم.

من جانب آخر، وافقت الجمعية العامة غير العادية على تعديل وإعادة صياغة عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة وفقًا للتعديلات التي أجريت على بعض أحكام قانون الشركات التجارية لسنة 2018، كما تم تفويض مجلس الإدارة باتخاذ الإجراءات اللازمة وتنفيذ أي مستندات ضرورية لتنفيذ بنود جدول الأعمال السابقة.