+A
A-

ترامب يعترف بضم الجولان المحتل لإسرائيل

وقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب على إعلان اعتراف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان المحتلة. وتعد الوثيقة نكوصاً على سياسة اتبعتها الولايات المتحدة منذ أكثر من نصف قرن، وتأتي في حين يزور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الولايات المتحدة.

كان ترمب لمَّح إلى الخطوة في تغريدة الأسبوع الماضي، حين قال إن الوقت حان لكي تعترف الولايات المتحدة بهذا بعد سيطرة إسرائيل لمدة 52 عاما على المرتفعات الاستراتيجية الواقعة على الحدود السورية.

وكان نتنياهو ضغط من أجل اعتراف كهذا منذ أشهر. وتمنح الخطوة نتنياهو دفعة سياسية قبل أسابيع من انتخابات مقررة في إسرائيل. واستولت إسرائيل على الجولان من سوريا إبان حرب العام 1967، لكن المجتمع الدولي لا يعترف بسيادتها عليها. وأدانت وزارة الخارجية السورية توقيع الرئيس الأميركي دونالد ترامب إعلانا يعترف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السورية المحتلة، بوصفها اعتداء صارخ على سيادة ووحدة” الأراضي السورية”. ونقلت مصدر وكالة الأنباء السورية عن مصدر بالوزارة قولها “في اعتداء صارخ على سيادة ووحدة أراضي الجمهورية العربية السورية الرئيس الأميركي أقدم على الاعتراف بضم الجولان السوري المحتل إلى كيان الاحتلال الصهيوني”. وأكد المصدر أن “القرار يأتي تجسيداً للتحالف العضوي بين الولايات المتحدة وإسرائيل في العداء المستحكم للأمة العربية ويجعل من الولايات المتحدة العدو الرئيسي للعرب من خلال الدعم اللامحدود والحماية التي تقدمها الإدارات الأميركية المتعاقبة للكيان الإسرائيلي الغاصب”. وشدد المصدر على أن “قرار ترامب يمثل أعلى درجات الازدراء للشرعية الدولية وصفعة مهينة للمجتمع الدولي ويفقد الأمم المتحدة مكانتها ومصداقيتها من خلال الانتهاك الأميركي السافر لقراراتها بخصوص الجولان السوري المحتل وخاصة القرار 497 لعام 1981 الذي يؤكد الوضع القانوني للجولان السوري كأرض محتلة ويرفض قرار الضم لكيان الاحتلال الإسرائيلي ويعتبره باطلاً ولا أثر قانونياً له”.

 

الجامعة العربية: الإعلان باطل شكلا وموضوعا

أدان الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، “بأشد العبارات” الاعتراف الأميركي بسيادة إسرائيل على الجولان، معتبرا أنه “باطل شكلا وموضوعا”. وقال أبو الغيط إن “شرعنة الاحتلال هو منحى جديد في السياسة الأميركية، ويمثل ردة كبيرة في الموقف الأميركي الذي صار  يتماهى بصورة كاملة مع المواقف والرغبات الإسرائيلية”. وأكد أن الجامعة “تقف بقوة وراء الحق السوري في أرضه المحتلة، وهو موقف يحظى بإجماع عربي واضح وكامل، وستعكسه القرارات الصادرة عن القمة المرتقبة في تونس مطلع الأسبوع المقبل”.

 

الأمم المتحدة: وضع الجولان لم يتغير

ذكر المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، أمس الإثنين، أن الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو جوتيريش ”واضح (في القول) بأن وضع الجولان لم يتغير“ وذلك بعد اعتراف الرئيس الأميركي دونالد ترامب بسيادة إسرائيل على الهضبة الإستراتيجية. وقال دوجاريك ”سياسة الأمم المتحدة بشأن الجولان انعكست في قرارات مجلس الأمن ذات الصلة وإن تلك السياسة لم تتغير“. وكان مجلس الأمن تبنى بالإجماع عام 1981 قرارا يعلن أن قرار إسرائيل ”فرض قوانينها وولايتها القضائية وإدارتها في مرتفعات الجولان السورية المحتلة باطل ولاغ ولا أثر قانوني له على الساحة الدولية“.

 

روسيا تحذر من موجة عنف جديدة بعد القرار

حذّرت روسيا من “موجة عنف جديدة” في الشرق الأوسط، بعد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان المحتل. وقالت المتحدثة باسم الوزارة الروسية ماريا زاخاروفا إن خطوة ترمب من شأنها أن تقود إلى تصعيد جديد للتوتر في منطقة الشرق الأوسط. وأوضحت زاخاروفا أن “خطورة خطوات كهذه تنبع من كونها تتخذ خارج الحق القانوني وتتجاهل كل الأعراف الدولية وقرارات مجلس الأمن الدولي”. وقبل إعلان ترامب قراره، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن القرار “يعرقل تسوية الأزمة السورية ويزيد الوضع في الشرق الأوسط تأزما”.