+A
A-

الفيلم البحريني “موعد صلاة” في الإسكندرية

تشارك البحرين بفيلم “موعد صلاة” للمخرج البحريني “أحمد الكويتي” في مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير والذي يُلقي الضوء على بعض التشابكات الأخلاقية والدينية. يدور الفيلم حول فتاة إماراتية تخرج في رحلة مع صديقتها المصرية الحامل. وحين تتعطل سيارتهما في منطقة نائية، تلجأ المرأتان إلى المسجد الوحيد في المنطقة طلباً للمساعدة بقصة رائعة ومبتكرة خفيفة.

الفيلم إنتاج إماراتي  بحريني، مدته 11 دقيقة، بطولة الممثلة الإماراتية الشابة فطيم الشامسي وهيام صبري وأحمد الحاتمي. يحمل الفيلم رسالة بالغة الأهمية، وفق الكويتي، فهو يناقش المواقف الشائكة التي تجعل المرء يقرر بين دينه أو إنسانيته، حيث يجسد الصراع بين سيدتين وإمام مسجد كبير في السن، والذي رفض في البداية دخول سيدتين، إحداهما حامل، وتوشك أن تضع طفلها، إلى بيت الله المخصص للعبادة، والذي لا يصح أن يشهد ولادة سيدة، خاصة في وقت اقتراب موعد الصلاة، وتوافد المصلين على المسجد، الأمر الذي يتنافي مع قدسية المسجد، موضحاً أنه تم تصوير الفيلم على مدار أربعة أيام، منهما يومان في دبي، ومثلهما في إمارة الشارقة، وقد تم التحضير لإنتاج الفيلم على مدار ثلاثة أشهر قبل بدء تصويره، كما تشارك السعودية بفيلم شعر قصه عشب في عرض عربي وافريقي أول.

وقد أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير عن أفلام المسابقة الروائية والتي تنطلق في ال3 من شهر أبريل المقبل وتستمر حتى يوم 8 من نفس الشهر، وتعرض 16 فيلما منها 2 من مصر، وفي عرض عالمي أول يعرض فيلم “ارتباك”.

سينما عالمية

وتتنافس السينما العربية بقوة على جوائز المهرجان، ففي المسابقة الأولى يتنافس من مصر فيلمان الأول هو “خطوة بخطوة” من إخراج أدهم بارود، والآخر فيلم “ارتباك” للمخرج محمد حسين. ومن الجزائر فيلم “هذى هى” من إخراج يوسف محساس. كما ينافس الفيلم الفرنسي “تدنيس” للمخرج كريستوف صابر.

وفي نفس المسابقة يشارك المخرج الفلسطيني يوسف الصالحي بفيلمه “آخر صورة عائلية”، ومن العراق فيلم الأنفاس الأخيرة من إخراج مهند حسن. ويقدم المخرج العراقى وارث خويش فيلمه “زهرا”، وهو إنتاج عراقى فرنسى ويعرض لأول مرة عالميا، ومن لبنان فيلم “الخامس من تموز” من إخراج ميليسا روكز.

ومن تونس فيلم “المنحوس” من إخراج درصاف الحسنى، ويدور حول جامع قمامة يجد سروالاً أخضر اللون يكون السبب في تغيير حياته، وفيلم “أسترا” من إخراج نضال غيغا.

والتمثيل السوري في المسابقة من خلال فيلمى “يوم من 365 يوم” من إخراج اوس محمد.

وفيلم “اليقظة” من إخراج عمرو على وتشارك السينما السعودية بفيلم “شعر قصه عشب” للمخرجة مها الساعاتي.

وتنافس السينما المغربية بفيلمي “180 درجة” من إخراج محمد رضا، و”قلق” للمخرج على بنجلون. وتضم قائمة مسابقة الأفلام التسجيلية أفلام الحقيقة من إنتاج سوريا وكندا وهو من إخراج مارسيل العيد ومدته11 دقيقة، و”أنجيل” من المغرب للمخرج مراد خلو ومدته 5 دقائق، و”قصر يأبى النسيان” من اليمن للمخرج يوسف غازي الحسنى ومدته 12 دقيقة، وفيلم “الناجون” من ساحة الفردوس من إنتاج العراق وبلجيكا من إخراج عادل خالد ومدته 28 دقيقة. وفيلم “تشرد” من فلسطين وهو من إخراج أحمد البظ، ومدته 18 دقيقة وفيلم “نضار” من إنتاج الأردن- ألمانيا ومن إخراج رند بيروتي ومدته 20 دقيقة وفيلم “صوفيزم” من تونس، من إخراج يونس بن حجرية ومدته 20 دقيقة، ويتناول رقصة الجسد التي تلتحم برقصة الآلة، بالإضافة إلى أفلام “الريس سامح، كراكيب، أصداء”.