+A
A-

عودة “الحصن الياباني” في صدد

غالبًا، لن تتمكن من أن تسيطر على نوبات الضحك، أنت ومن حولك، وأنتم تشاهدون منافسات أهل قرية “صدد” الجميلة، من مختلف الأعمار، وهم يتنافسون في “حصن صدد” المستوحى من برنامج “قلعة الحصن أو حصن تاكيشي” الياباني، فهذه الفكرة، كما يقول رئيس اللجنة المنظمة بمركز شباب صدد الثقافي والرياضي حسين سعيد، أبهرت الكثيرين، سواء من حضرها ميدانيًا أو من تابعها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ولهذا، فهناك ترتيب لإعادة المهرجان من جديد.

“الحصن” سرق الأضواء

مع انطلاق صافرة الانطلاق وصوت المعلق، تنطلق الضحكات بقوة، ومعها تنطلق عبارات التشجيع :”أيوه.. روح.. يلله يا بو سارة.. مئة دينار.. روح يا بو سارة ما تطيح”، والجميل أن المعلق يقلد بمهارة المراسل الصحفي للبرنامج حتى بعبارة “توكل على الله”، وكأنها باللهجة اليابانية، وهنا، قامت “البلاد” بدور “جونجي” مراسل قلعة تاكيشي لتنقل فكرة المهرجان الذي شمل 7 ألعاب، لكن “تاكيشي صدد” سرق الأضواء واستقطب اهتمام الجمهور بين متاهة الحصن، والسير على الدواليب الدوارة المتحركة والمشي على سلم حبل التوازن وشد الحبل.

يقول رئيس اللجنة المنظمة حسين سعيد إن مركز شباب صدد نظم هذا المهرجان احتفالا بذكرى ميثاق العمل الوطني الثامنة عشرة، فمنذ أن تم اعتماد المركز من جانب وزارة شؤون الشباب والرياضة في العام 2006، قدم المركز العديد من المهرجانات، وتكونت الخبرة لدى شباب المركز في تنظيم المهرجانات وتغلبنا على الكثير من السلبيات، إلى أن جاءت فكرة “#الحصن_في_صدد”، وكانت المفاجأة مذهلة بالنسبة لنا حيث لم نتوقع أن يشهد هذا النجاح والإشادة من داخل البحرين وخارجها عبر المتابعة في وسائل  التواصل الاجتماعي ضمن هاش تاق: #الحصن_في_صدد، فنحن من الأساس، كنا نهدف إلى حضور الجمهور من داخل القرية وخارجها للمشاركة والمشاهدة.

النسخة الثانية قادمة قريبًا

ويلفت حسين سعيد إلى أن “الحصن” تميز لكونه يشمل مراحل عدة تتفاوت في صعوبتها، وهذا هو سبب تميزها بالتشويق والإثارة والترفيه في آن واحد، ولهذا، ونظرًا للإشادة بالعمل، تخطط اللجنة المنظمة لإعادة “حصن صدد” بإدخال مزيد من الأفكار والتطوير، والنقطة المهمة، أن إدارة مركز شباب صدد أسندت المهمة والدعم للشباب مما ساهم في رفع الحماسة وقبول التحدي لتحقيق النجاح، علاوةً على جانب مهم، وهو أن هناك توجها في البلد لتشجيع هذه الأنشطة والمهرجانات التي تحظى بدعم واهتمام ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، معبرًا عن الشكر والتقدير لكل من شجع وأشاد من أبناء البحرين في مختلف وسائل الإعلام الإلكتروني.

برنامج المسابقات الياباني “تاكيشي”

فكرة المهرجان مستوحاة من برنامج قلعة الحصن أو قلعة تاكيشي هو برنامج مسابقات ألعاب جسدية ترفيهية أقيم في اليابان في الفترة من العام 1986 إلى 1990 على شاشة تي بي إس وعرض على جزأين، حيث يشارك فيه عدد كبير من المتسابقين من كل أرجاء اليابان في المنافسة والمغامرة والترفيه، وبعد دبلجته إلى العربية سمي البرنامج باسم: “الحصن”.

وحسب موقع “ويكيبيديا”، فإن أول عرض للبرنامج كان في العام 1986، حيث اشتهر وأصبح محط أنظار الجميع، وتمت دبلجته والتعليق عليه بصوت الممثل والإعلامي اللبناني الراحل رياض شرارة، وقدم البرنامج الممثل الياباني المشهور هاياتو تاني والممثل الكوميدي الملقب بجونجي الصحفي الذي يرافق المُتبارين على الأرض في جميع مراحل البرنامج، ويعتمد البرنامج على رصد المواجهة بين فريقي المهاجمين والمدافعين عن الحصن، ويخوض المسابقة فئة كبيرة من المتسابقين اليابانيين في الهواء الطلق، ويحاول فريق المتسابقين اجتياز مراحل كبيرة من الموانع، وتضمّ بداخلها مراحل متنوّعة وغنيّة بالألعاب الرياضية البرية المائية الشيّقة التي تتطلّب الشجاعة والمثابرة، ويقوم فريق المدافعين بالدفاع عن الحصن بوضع الحواجز والعقبات لإعاقة المهاجمين دون نجاحهم في تجاوز مراحل المسابقة.