+A
A-

كأس النخبة.. بديل مثالي لسوبر الكرة الطائرة

بعد مطالبات مستمرة من قبل رجال الإعلام والجماهير وممثلي الأندية المحلية بإقامة كأس السوبر في الكرة الطائرة بين بطلي الدوري وكأس سمو ولي العهد استحدث الاتحاد بطولة جديدة شكلت مفاجأة سارة للجماهير العريضة العاشقة للكرة الطائرة بإطلاق كأس النخبة بقرار من مجلس إدارة الاتحاد في الاجتماع الذي عقد مؤخرًا برئاسة الشيخ علي بن محمد آل خليفة.

كأس النخبة التي تقام لأول مرة على مستوى لعبة الكرة الطائرة ستضم الأندية الخمسة الأوائل في بطولة الدوري لهذا الموسم 2018/2019 وهي المحرق متصدر الدوري التمهيدي وداركليب الوصيف والأهلي الثالث والنجمة الرابع وعالي الخامس، وسيحصل بطلها على مكافأة مالية فيما ستنطلق البطولة رسميًّا في شهر رمضان المبارك.

كأس النخبة هي مولود جديد على ساحة الكرة الطائرة تعكس رؤية مجلس الإدارة في استحداث بطولة تحقق الفائدة الفنية وتكون لها انعكاسات إيجابية على الأندية المشاركة فيها، حيث يرى مجلس الإدارة عدم الجدوى الفنية من إطلاق كأس السوبر باعتبار أنها مباراة واحدة لن يكون لها تأثيرات إيجابية على الصعيد الفني وهي نظرة منطقية وإن كنا نرى بأن هناك مكاسب إعلامية وتسويقية وجماهيرية يجب أن تؤخذ في الاعتبار.

وعلى أية حال فإن كأس النخبة تعتبر مكسبًا للعبة وذات أهمية في تحقيق العديد من المكاسب التي ستصب في صالح تطوير اللعبة وخلق أجواء تنافسية توفر الاحتكاك للأندية لتزيد نسبة المباريات في الموسم وارتفاع منسوب الخبرة لدى لاعبيها وبالأخص البدلاء، وتعتبر كأس النخبة هي البطولة الرابعة في الموسم بعد مسابقة كأس الاتحاد والدوري وكأس سمو ولي العهد، والسؤال الذي يطرح نفسه هل ستسبب البطولة حملاً فنيًّا زائدًا على اللاعبين ومن ثم تعرضهم للإجهاد العضلي والإصابات؟ وهل إقامتها في شهر رمضان يعتبر مناسبًا؟

إننا بانتظار الإعلان عن تفاصيل البطولة ونظامها وجدولها والهدف منها لنكون على بينة ودراية شاملة لإطلاق الحكم عليها لكنها بصورة مبدئية تمثل أهمية وهي إضافة فنية جيدة، والمهم في الأمر أن عالي تفوق على أندية أخرى مثل النصر والبسيتين (الهابط لدوري الدرجة الثانية) وحصد له مقعدًا مع فرق النخبة لأول مرة في تاريخه وهو ما يجعل المركز الخامس في الدوري أصبح ذا قيمة أكبر من السابق.