+A
A-

المحرق يجهز على الرفاع بثلاثية قاصمة ويحسم لقب دوري زين لكرة السلة

حسم فريق المحرق لقب بطولة دوري زين لدرجة الأولى لكرة السلة عقب فوزه على الرفاع بنتيجة (100/‏96) في الوقت الإضافي بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل (81/‏81)، في المباراة النهائية الثالثة التي جرت بينهما أمس على صالة مدينة خليفة الرياضية بمدينة عيسى وسط حضور عدد من المسؤولين وكبار الشخصيات في الشأن الرياضي البحريني. وشهدت المباراة حضور نائب رئيس الهيئة العليا لنادي راشد للفروسية وسباق الخيل، سمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة، إلى جانب رئيس الاتحاد البحريني لكرة السلة سمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة.

وبذلك، حقق المحرق فوزه الثالث على التوالي مقابل لا شيء للرفاع؛ ليضمن التتويج باللقب، في الوقت الذي خسر فيه الرفاع رهانه في الإبقاء على حظوظه باقية وتأجيل الحسم بتقليص فارق المواجهات.

وتمكن المحرق بذلك من تحقيق اللقب الثالث له في تاريخه؛ ليعادل الرقم مع فريق الحالة الذي يمتلك الرصيد نفسه في عدد مرات الفوز بالبطولة.

في المقابل، أخفق السماوي في تحقيق لقب تاريخي واكتفى بشرف الوصول إلى المباراة النهائية واعتلاء منصة التتويج، وذلك في الموسم الثاني له منذ عودته لمسابقات كرة السلة.

وعقب اللقاء قام سمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة وسمو الشيخ عيسى بن علي بن خليفة آل خليفة بتتويج لاعبي المحرق بكأس الدوري وتقليدهم بالميداليات الذهبية، فيما تقلد فريق الرفاع بالميداليات الفضية لحصوله على المركز الثاني وتحصل الأهلي على الميداليات البرونزية لاحتلاله المركز الثالث.

وحصل على جائزة أفضل لاعب محلي في نهائيات الدوري لاعب فريق المحرق أحد حسن، فيما حصل على جائزة أفضل لاعب أجنبي محترف المحرق الأميرمي مايك هاريس، فيها على جائزة أفضل لاعب في الدوري “MVP” لاعب فريق الرفاع محمد بوعلاي.

وبهذه المناسبة، هنأ سمو الشيخ عيسى بن سلمان بن حمد آل خليفة رئيس نادي المحرق الشيخ أحمد بن علي آل خليفة على فوز النادي، متمنيًا لهم دوام التوفيق والنجاح، ومشيدًا بالمستوى المميز الذي قدمه لاعبو الفريقين أثناء المباراة. كما أشاد سموه بالجهود التي يبذلها الاتحاد البحريني لكرة السلة برئاسة سمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة، وما يوليه من اهتمام في تطوير لعبة كرة السلة.

وأشار سمو الشيخ عيسى بن سلمان بن حمد آل خليفة إلى مستويات المنافسة بين الفرق، التي انعكست على تطور هذه اللعبة على المستوى المحلي والخارجي، مشيدًا سموه بالمستوى المهاري التي اتسمت به المباراة بين لاعبي الفريقين، معربًا عن شكره لجمهور الفريقين اللذين حرصا على حضور اللقاء والتفاعل بإيجابية مع مجريات المباراة، ما يعكس مكانة هذه الرياضة وما تحظى به من متابعة جماهيرية متميزة، متمنيًا سموه لهذه اللعبة المزيد من التطور وللاتحاد البحريني لكرة السلة كل التوفيق والنجاح.

وقدم رئيس الاتحاد البحريني لكرة السلة سمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة خالص تحياته وشكره لرئيس مجلس أمناء وقف عيسى بن سلمان التعليمي الخيري سمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة على تفضله بتتويج الفرق الفائزة بعد المباراة النهائية لدوري زين لكرة السلة بين الرفاع والمحرق، إذ توج سموه فريق المحرق بكأس الدوري بعد التغلب على الرفاع في المباراة الثالثة على التوالي من أصل 5 مواجهات، مشيرًا إلى أن حضور سموه يأتي دليلا واضحا على اهتمامه بكرة السلة وأنشطة وفعاليات الاتحاد، ويعتبر وسامًا على صدور جميع منتسبي اللعبة في البحرين. وقام سمو الشيخ عيسى بن سلمان كذلك بتتويج فريق نادي الرفاع بالميداليات الفضية الخاصة بالمركز الثاني وفريق النادي الأهلي بالميداليات البرونزية الخاصة بالمركز الثالث.

وهنأ سمو الشيخ عيسى بن علي، نادي المحرق بمناسبة فوز الفريق الأول لكرة السلة بلقب دوري زين للموسم الرياضي الحالي 2018 - 2019 بعد الفوز على الرفاع.

وأضاف سموه “نود أن نهنئ الشيخ أحمد بن علي آل خليفة رئيس مجلس إدارة نادي المحرق على هذه البطولة المستحقة، وإن هذا الإنجاز الجديد يدل على القيادة السديدة لمجلس إدارة النادي والتي ساهمت في الظفر بلقب دوري زين للمرة الثالثة في تاريخ النادي العريق”.

وأكد سموه أن نادي المحرق حقق البطولة عن جدارة واستحقاق؛ نظرا للعطاء الكبير والمتواصل الذي قدمه اللاعبون والمجهود المميز من أعضاء الجهازين الفني والإداري للفريق طوال الموسم.

كما أشاد سموه بالمستوى الذي قدمه فريق نادي الرفاع في سلسلة المباريات النهائية، منوها سموه بأن الرفاع كان منافسا قويًا في النهائي، متمنيا سموه التوفيق لنادي الرفاع في البطولات المقبلة، خصوصًا أنه بات أحد الأرقام الصعبة في مسابقاتنا السلاوية ووجوده يُعد إضافة كبيرة لكرة السلة البحرينية.

وتابع سموه “قدم الفريقان مستوى مشرفا في سلسلة النهائيات، وهذا يدل على التطور والرقي الكبير لكرة السلة البحرينية، التي باتت الآن مضربًا للمثل لنظيراتها في المنطقة”.

كما أعرب سمو رئيس الاتحاد البحريني لكرة السلة عن فخره واعتزازه بالحضور الجماهيري الكبير من جانب جماهير الفريقين في المباريات النهائية وكذلك من جانب الجماهير المحايدة، مؤكدا سموه أن هذا الحضور الجماهيري الغفير ساهم في إنجاح الموسم السلاوي، مشيدا سموه بجهود أعضاء مجلس إدارة الاتحاد البحريني لكرة السلة والمنظمين وجميع المسؤولين في الأندية الوطنية والتي كان لها الدور البارز في النجاح الذي حققه الاتحاد هذا الموسم.

 

مجريات المباراة

وجاءت بداية المباراة متكافئة من الفريقين اللذين تبادلا سجال تسجيل النقاط في الدقائق الأولى عبر التصويب من داخل المنقطة تارة والثلاثي تارة أخرى، إذ اعتمد الرفاع على قوة الأميركي أونواكو تحت السلة إلى جانب تصويبات مواطنه ويليامز من خارج المنطقة؛ ليأخذ السماوي التقدم 11/‏7 مع منتصف الربع الأول بواسطة 11 نقطة من الأميركيين أونواكو وويليامز. في المقابل، عوّل المحرق على تحركات أحمد حسن إلى جانب الأميركي هاريس في التصويب الثلاثي، وأضاع الفريق للعديد من فرص التسجيل السانحة من مختلف المواضع التي استغلها الرفاع لأخذ التقدم.

واستفاد المحرق من الكرات المقطوعة لإدراك التعادل وأخذ التقدم 13/‏11 بـ5 نقاط من الأميركي مورفي.

وتقاسم بعدها الفريقان التقدم بفارق نقطة واحدة، قبل أن يسجل هاريس ثلاثية أعاد بها التقدم للمحرق 18/‏16، ثم أضاف أحمد حسن نقطتين حسم بهما الربع الأول لمصلحة فريقه بـ20/‏16.

وحاول الرفاع تقليص الفارق وتعديل النتيجة سريعا مطلع الربع الثاني عبر الضغط الدفاعي، غير أن كثرة الأخطاء الشخصية في الجانب الدفاعي سمحت للمحرق في الاحتفاظ تقدمه بداية الفترة 23/‏18.

ورغم إدراك الرفاع للتعادل في مناسبتين كانت آخرها 25/‏25، إلا أن الأخطاء نفسها أعطت منافسه فرصة استعادة التقدم رغم تدخلات مدربه المتكررة أيضا.

وبثلاثية متقنة، عادل وليامز النتيجة للرفاع للمرة الثالثة في هذا الربع 28/‏28، ردّ عليها محمد حسن بالمثل ليعيد التقدم مجددًا للمحرق.

وتدخل مدرب المحرق في مناسبتين بالوقت الفني؛ لمعالجة انخفاض مستوى الفاعلية الهجومية لفريقه والذي نتج عنه تقدم الرفاع بفارق 4 نقاط مع نهاية الشوط الأول الذي حسمه السماوي بواقع 42/‏38.

الشوط الثاني

ومنحت سلسلة الفرص المهدرة من جانب فريق المحرق منافسه الرفاعي من توسيع الفارق إلى 10 نقاط بداية الشوط الثاني؛ ليتجه بعدها المحرق نحو التصويب الثلاثي في محاولة لتقليص الفارق، قبل أن يتدخل مدربه بطلب الوقت الفني لتدارك الموقف ومنع توسيع الرفاع للنتيجة.

واحتفظ الرفاع بالأفضلية والتقدم في النتيجة منتصف الربع الثالث 59/‏50؛ بفضل استغلال فرص التسجيل السانحة من خلال الأسلوب السهل والآمن في الاختراق والتصويب من تحت السلة بواسطة محمد بوعلاي والأميركي وليامز، إلى جانب التقليل من الأخطاء، على عكس المحرق الذي وقع ضحية للأخطاء الشخصية المتكررة. ونجح المحرق من العودة وتقليص الفارق إلى 4 نقاط مع الدقيقة الأخيرة للربع الثالث، لتجبر مدرب الرفاع على التدخل بالوقت الفني الذي تمكن من خلاله الإبقاء على تقدم فريقه حتى نهاية الفترة 66/‏60. وبلغت الإثارة قمتها في الربع الأخير الذي تمكن فيه المحرق من تعديل النتيجة بـ6 نقاط متتالية من الأميركيين مورفي وهاريس 66/‏66، قبل أن يأخذ التقدم بـ4 نقاط جديدة لمورفي 70/‏68. وعوّل المحرق إلى جانب ذلك على التصويب الثلاثي الناجح الذي عزز به التقدم بتصويبة ثلاثية لأحمد حسن 75/‏68، دفعت مدرب الرفاع طلب الوقت الفني الثاني، قبل أن يضيف بدر جاسم ثلاثية ثانية بعد الوقت الفني مباشرة رفع بها الفارق لمصلحة المحرق إلى 10 نقاط 78/‏68. وأثمرت محاولات الرفاع الجادة في العودة وتقليص النتيجة؛ ليتمكن بفضل جهود لاعبيه في الجانب الهجومي وتنويع الهجمات والتصويبات، من تقريب الفارق إلى سلة واحدة 78/‏76. وظل فارق السلة قائما بين الفريقين حتى الثواني الـ9 الأخيرة التي عادل فيها الرفاع النتيجة برميتين حرتين لمحمد بوعلاي 81/‏81، ولم ينجح بعدها المحرق من تسجيل الفرصة الأخيرة؛ ليحتكم الفريقان للربع الإضافي الذي فرض فيه المحرق الأفضلية متمكنا من حسم اللقاء.