+A
A-

القائد العام: “القيادات” اختبار حقيقي لتنفيذ العمليات العسكرية

شهد القائد العام لقوة دفاع البحرين المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة صباح أمس، ختام مجريات تمرين القيادات المشترك “حصن الوطن”، الذي نفذته قوة دفاع البحرين بمشاركة الحرس الوطني ووزارة الداخلية في مختلف مناطق محافظات المملكة، بهدف التنسيق والإعداد المسبق مع مختلف الجهات المعنية لتقييم سرعة ومستوى الاستجابة القيادية والعملياتية لتنفيذ آليات التعامل مع الأزمات وتحقيق العوامل التي تنشدها المؤسسات العسكرية في الارتقاء بالقدرات التنسيقية لمواجهة مختلف الظروف الطارئة، كما ويعد هذا التمرين من أهم التمارين التي تسهم في تطوير الأساليب المتبعة لرفع مستوى الجاهزية والاستعداد القتالي والإداري.

وأشاد القائد العام بعد أن اطلع عن كثب على مجريات ومراحل التمرين المختلفة وتفقد منظومي القيادة والسيطرة، إلى أن التمرين يأتي في إطار التعاون والتنسيق العسكري المشترك القائم بين قوة الدفاع والحرس الوطني ووزارة الداخلية للوصول بالعمل المشترك إلى مستويات عالية من الكفاءة القيادية والمقدرة القتالية المتقدمة، واختبار حقيقي لتنفيذ العمليات العسكرية المشتركة، وتجربة واقعية لتبادل الخبرات والمهارات الميدانية بين القوات المشاركة في التمرين لرفع مستوى الكفاءة العسكرية والارتقاء بالجاهزية القتالية، وذلك لما يتطلبه الواجب الوطني من جهد مضاعف في كل مجالات العمليات القتالية والإسناد اللوجستي للقوات في ميادين القتال. وأضاف أن قوة الدفاع مستمرة في نهج التطوير والتحديث لكل سبل الإعداد والتدريب بما يتناسب مع المهام والمتطلبات العسكرية الحديثة المرتكزة على الأهداف المنشودة، والمستندة على النظريات العلمية والعسكرية المعاصرة، مشيدًا بالتعاون البناء وبالجهود المشتركة المبذولة من قبل كافة المشاركين لنجاح هذا التمرين التي أسهمت في تحقيق النتائج الطبية.

 

متابعة التمرين

تفقّد رئيس هيئة الأركان الفريق الركن ذياب النعيمي صباح أمس، جانبًا من تمرين القيادات المشترك “حصن الوطن” الذي نفّذته قوة دفاع البحرين بمشاركة الحرس الوطني ووزارة الداخلية، إذ استمع إلى إيجاز عن أهداف ومراحل التمرين المختلفة والأسلحة والوحدات المشاركة فيه، كما تابع جانب من مجريات التمرين والتنسيق المشترك ووسائل القيادة والسيطرة. ويهدف التمرين إلى العمل على تنسيق الجهود المشتركة بين قوة دفاع البحرين والحرس الوطني ووزارة الداخلية من خلال تنفيذ عدد من محاور العمل العسكري المشترك بينها.

 

مستوى مشرّف

هنأ رئيس الحرس الوطني الفريق أول ركن سمو الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة، القائد العام لقوة دفاع البحرين المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة، بنجاح تمرين القيادات المشترك “حصن الوطن”. وأكد سموه أن تنفيذ تلك التمارين ذات المستويات التدريبية والقتالية العالية، إنما يعكس الدعم الذي تحظى به المؤسسات الأمنية والعسكرية في المملكة من لدن عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة القائد الأعلى. وأشاد سمو رئيس الحرس الوطني بالمستوى المشرّف والروح المعنوية العالية التي أظهرها رجالات قوة دفاع البحرين والحرس الوطني ووزارة الداخلية في تنفيذ معاضل التمرين، ما يؤكد كفاءة التدريب في المنظومة الأمنية والعسكرية بالمملكة، وما تعكسه هذه التمارين من تكاتف للأجهزة الأمنية نحو تعزيز أمن وسلامة الوطن ورخائه، وفق توجيهات القيادات العليا للمؤسسات الأمنية والعسكرية في المملكة.