+A
A-

الإقامة الدائمة لأبناء البحرينية من أجنبي

وافق مجلس النواب على إحالة اقتراح منح الإقامة الدائمة لأبناء البحرينية المتزوجة من أجنبي إلى اللجنة المختصة والمقدم من كل من النواب فاطمة عباس وعمار البناي بدر الدوسري وإلى اللجنة المختصة.

  من جهتها، قالت النائب فاطمة عباس إن من أهداف الاقتراح تحقيق متطلبات إنسانية لفئة المواطنات المتزوجات مع أجنبي بعيش أبناؤهن معهن. موضحة أن مدة إقامة الأبناء تنتهي بانتهاء السن القانوني للأبناء مما يتطلب تجديد الإقامة كل عامين.

وبينت أن الوضع الحالي يخلق جوًّا غير صحي، في حين منح الإقامة الدائمة للأبناء يهيّئ الاستقرار للأسرة ومراعاة البعد الإنساني للأبناء الذين عاشوا في هذا المجتمع ولحفظ استقرار الأسر.

من جانبه، أوضح النائب عمار البناي أن فئة المتزوجات من أجانب يعانين من خلال تجديد الإقامة لمن تجاوز 18 سنة من أبنائهن، ولفت أن القانون يمنح حق الإقامة للأجنبي متى ما سجّل في أي من جهات التعليم في حين أن أبناء البحرينية لم يتحقق لهن ذلك.

فيما أوضح النائب النائب بدر الدوسري أن منح الإقامة الدائمة بداية لإمكانية منح الأبناء الجنسية البحرينية.

من جهته، بيّن وزير المجلسين غانم البوعينين أن منح الإقامة الدائمة في المقترح المقدم لم تحدّد سنًّا معينة، مؤكدًا أن المقترح يتعارض مع قانون قائم، والذي ينص على أنه لا يجوز لأجنبي بلغ أو تجاوز الـ 16 من عمره أن يقيم في البحرين إلا إذا كانت له رخصة كتابية.