+A
A-

جلالة الملك يرعى اليوم سباق الخيل وبطولة فاطمة بنت مبارك

تحت رعاية عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ينظم نادي راشد للفروسية وسباق الخيل بعد ظهر اليوم “الجمعة” مهرجان سباق الخيل الكبير الذي يقام على كؤوس جلالة الملك، وسيشتمل على سباق بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للفرسان المتدربين “إفهرا” وذلك على مضمار سباق النادي بمنطقة الرفة بالصخير.
وستنطلق منافسات سباق الخيل الكبير عند الثالثة و20 دقيقة عصرا، حيث سيشتمل السباق على ستة أشواط ستقام على كؤوس الملك للخيل العربية والنتاج المحلي والجياد المستوردة، إضافة إلى كأس الميثاق وكأس شركة تترسلس، والتي ستتنافس للفوز بها مجموعة من نخبة من أبطال جياد المضمار البحريني، وبقيادة مجموعة من الفرسان العالميين والمحترفين والبحرينيين مما ينذر الجمهور بسباق حافل بالإثارة والحماسة.
صراع الفرسان
وستبدأ الإثارة من الشوط الأول الذي سيقام على كأس شركة تترسلس لجياد سباق التوازن “مستورد” مسافة 1000 متر مستقيم والجائزة 5000 دينار، حيث ستكون المنافسة مفتوحة لكون الشوط مخصص للفرسان البحرينيين المتمرنين، والذين ستكون الفرصة متاحة أمامهم للفوز في يوم السباق الكبير؛ لذا فإن كفاءة وقدرات الفرسان ستلعب دورا مؤثرا في حسم المنافسة في الشوط، لكن حسب مستويات الجياد المشاركة، فإن الترشيحات ترجح كفة الحصان “إيفرغيت” و”دارك باور” و”ريتاز بوي”.
منافسة “عربية” قوية
ويقام الشوط الثالث على كأس الملك لجياد الدرجة الأولى من خيل البحرين العربية الأصيلة “الواهو” مسافة 1600 متر والجائزة 7000 دينار، وبمشاركة 7 من نخبة الجياد العربية، والتي ستخوض منافسة متجددة بينها في سباقات الخيل العربية الكبيرة منذ الموسم الماضي وتواصلت هذا الموسم في كأس سمو ولي العهد والذي كسبه الحصان “كحيلان عافص 1708” الذي يسعى لتأكيد تفوقه اليوم وسط المنافسة القوية، ومن خلال الخطة التي سيضعها المدرب يوسف طاهر لجياده الثلاثة في الشوط، ومنها الحصان البارز “الجلابي 1544” و”الصقلاوي 1578” و”الحمداني 1697.
صراع كأس “الميثاق”
ويقام الشوط الرابع على كأس الميثاق لجياد الدرجة الأولى “مستورد” مسافة 1600 متر والجائزة 9000 دينار، وينتظر أن يشهد صراعا مثيرا وسيتميز بالسرعة بين مجموعة من الجياد القوية، والتي سبق لها تحقيق انتصارات ومراكز متقدمة وتتمتع بإمكانات عالية، وأبرزها الحصان البطل “ثور كهيل ستار” الذي يسعى لتكرار فوزه بكأس الميثاق للموسم الثالث على التوالي خصوصا أنه سيقوده الفارس العالمي الأيطالي فرانكي ديتوري، والذي سيسعى لقيادة الحصان إلى مواصلة انتصاراته خلال مشاركاته هذا الموسم، والتي تفوق خلالها على الجياد القوية، وأبرزها فوزه بكأس سمو ولي العهد للجياد المستوردة، وهو يجيد المسافات المتوسطة والطويلة.
تحدي “مليار” و”بريكر”
ويقام الشوط الخامس على كأس الملك لجياد النتاج المحلي لمسافة 2400 متر والجائزة 20000 دينار، وتتركز الترشيحات على الحصان “مليار” الذي يعتبر من أقوى جياد النتاج المحلي، ويمتلك رصيدا حافلا بالانتصارات بكؤوس السباقات الكبيرة في المواسم الأخيرة، ويسعى للمحافظة على كأس الملك للمرة الثالثة في عرين إسطبل المزدهر بعد فوزه بالكأس الغالية الموسمين الماضيين، فضلا عن فوزه بكأس سمو ولي العهد للموسم الجاري، لكنه سيواجه تحديا صعبا؛ لإثبات جدارته وتكرار تفوقه على منافسيه اليوم في ظل المنافسة التي سيواجهها.
صراع الأبطال في شوط تاريخي
وستتجه أنظار الجمهور إلى الشوط السادس والأخير الذي سيقام على كأس الملك للجياد المستوردة لمسافة 2400 متر والجائزة 20000 دينار، حيث يترقب الجمهور مشاهدة واحدا من السباقات التاريخية في المضمار البحريني من خلال مشاركة نخبة من الجياد الأبطال ذات المستويات والتصنيفات العالية التي تم تجهيزها وإعدادها خصيصا لهذا السباق الكبير، وسيقودها مجموعة من الفرسان العالميين والمحترفين والبحرينيين والذين سيخوضون التحدي لكسب أغلى الكؤوس.
بحرينيان ينافسان على كأس فاطمة بنت مبارك
يشهد الشوط الثاني من سباق اليوم إقامة سباق بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للفرسان المتدربين “إفهرا” مسافة 1400 متر والجائزة 6300 دينار، والذي تستضيفه مملكة البحرين للموسم الرابعة على التوالي، ويتوقع أن تكون المنافسة مفتوحة ويحيطها الغموض بين الجياد التي حققت نتائج متفاوتة، وسيلعب الفرسان والفارسات المشاركين دورا في المنافسة على الفوز بالكأس فيما تميل التوقعات لصالح الحصان “عبيان 1702”؛ نظرا لقيادته من جانب الفارس البحريني عبدالرحيم جاسم الذي يسعى لتكرار فوزه بالكأس للموسم الثاني على التوالي، بجانب الحصانين “كروشان 1710” بعد فوزه في مشاركته الأخيرة، وكذلك الحصان “الجلابي 1661” بناء على مستواه ونتائجه، حيث حقق المركز الثاني في مشاركاته هذا الموسم.
“العاديات” يطمح لتكرار الإنجاز
يطمح إسطبل العاديات ريسنغ الذي تعود ملكيته لسمو الشيخ عيسى بن سلمان بن حمد آل خليفة إلى المحافظة على الكأس الملكية في خزائنه للموسم الثاني على التوالي من خلال مشاركته بالحصان البطل “شوغن” في الشوط السادس وبقيادة الفارس العالمي فرانكي ديتوري، والذي تمكن من قيادة الحصان للفوز بكاس الملك للموسم الماضي، مسجلا بذلك اسمه وإسطبل العاديات للمرة الأولى في التاريخ الذهبي لكأس جلالة الملك.
كما يسعى إسطبل العاديات ريسنغ الى تسجيل حضوره القوي اليوم من خلال مشاركته أيضا في الشوط الرابع الذي سيقام على كأس الميثاق عبر الحصان البطل “ثور كهيل ستار” المرشح للمحافظة على الكأس للموسم الثالث على التوالي، كما ستكون جياد العاديات حاضرة بقوة في الشوط الأول من خلال الحصانين “ايفرغيت – دارك باور” المرشحين للفوز بكأس تترسل.
“المزدهر” يسعى لمواصلة احتكار كأس الإنتاج
تسعى جياد إسطبلات المزدهر لسمو الشيخ عبدالله بن عيسى آل خليفة إلى الأحتفاظ بلقب كأس الملك للنتاج المحلي للموسم السادس على التوالي، حيث تبدو الفرصة مواتية لتحقيق الفوز من خلال الحصان “مليار”، والذي تنصب عليها الترشيحات للفوز في الشوط الخامس من السباق وتكرار فوزه بالكأس الغالية للموسم الثالث على التوالي.
وكانت جياد إسطبل المزدهر سيطرت على الكأس الملكية للنتاج المحلي في المواسم الخمسة الماضية عبر فوز الجياد “حشار” عامي 2014 و2016 والفرس “مذاري” 2015، والحصان “مليار” 2017 – 2018.
“ناس” واستعادة الفوز بأغلى كأس
يطمح المضمر فوزي ناس لأستعادة نغمة الانتصارات الغالية بكأس جلالة الملك، والتي سبق له تحقيقها موسمين متتاليين كمالك ومضمر عامي 2016 و2017 مع الحصانين “واكامي – فيل دو سول” بجانب فوزه كمضمر أربع مرات بكأس الملك للجياد العربية، حيث يخوض فوزي ناس منافسات الشوط الرئيس بصفته مضمرا للحصانين المرشحين بقوة “يوجينيو – دوفيل” لإسطبل فيكتوريوس، والذي سبق له تحقيق انتصارات في سباقات دبي بإشراف المضمر فوزي ناس.
 كما يأمل المضمر فوزي ناس أن تتمكن فرس الإسطبل “النمرة” من تحقيق الفوز بكأس الملك للنتاج المحلي للمرة الأولى مع الفرس التي ظهرت بصورة جيدة، وتتطور في مشاركاتها ونتائجها هذا الموسم على رغم صعوبة المهمة وسط مشاركة نخبة من جياد النتاج في الشوط الخامس من السباق.
“فيكتوريوس” يتحفز لاستعادة أغلى الكؤوس
يتطلع إسطبل فيكتوريوس الى انتزاع أنتصاره الأول بكأس الملك للجياد المستوردة من خلال مشاركته القوية بأقوى جياد الأبطال، وأبرزها الحصانان “يوجينيو - دوفيل” المرشحين بقوة للفوز بالكأس الغالية في الشوط السادس، إضافة إلى التطلع للمنافسة على كأس الميثاق في الشوط الرابع من خلال المشاركة بالحصان “بوتنتيت”.
جياد “المحمدية” تبحث عن أول حضور قوي
ستكون جياد إسطبل المحمدية حاضرة اليوم في أكثر من شوط مع عدة مضمرين، وهي تتطلع إلى تسجيل أول انتصاراتها في هذا السباق الكبير بدءاً من الشوط الأول الذي سيشارك فيه الإسطبل بالحصانين “ شاغتاي – لانغافات “، فيما يشارك بالحصان “بالسترا” الذي سيكون أحد الجياد المرشحة للمنافسة أمام الحصان المرشح الأبرز “ثور كهيل ستار” في الشوط الرابع، ثم ستكون مشاركة الإسطبل في الشوط السادس لكأس الملك للجياد المستوردة بالحصان “برشر بوينت” الذي سيسعى لإثبات وجوده وسط نخبة الجياد الأبطال للخيل المستوردة.
الحداد والمشاركة الأولى في كأس الملك
يشهد سباق اليوم الحضور والمشاركة الأولى للمضمر البحريني الشاب هشام الحداد كمدرب في سباق كأس جلالة الملك، وهو يطمح إلى نيل الفوز بأحد كؤوس أشواط السباق، وهو ما يطمح إليه كل مالك ومضمر وفارس؛ نظرا لأهمية المناسبة الكبيرة.
وسيشرف المضمر هشام الحداد على تدريب عدة جياد في سباق اليوم، وهما الحصانان “ بالسترا – بنك “ في الشوط الرابع، والفرس “النمرة” في الشوط الخامس، والحصانان “فيل دو سول – مكاك “ في الشوط السادس، علما بأن الحداد سجل حضورا جيدا في موسمه التدريبي الأول مع إسطبل عبدالله ناس، حيث كانت أبرز نتائجه الفوز بأوكس البحرين في سباق كأس ولي العهد.
4 جياد تسعى لتكرار انتصاراتها الغالية
تسعى 4 جياد لتكرار انتصاراتها بكؤوس السباق الذي فازت به في الموسم الماضي، حيث سيسعى الحصان “الجلابي 1544” للفوز بكأس الملك للجياد العربية، فيما يسعى الحصان “مليار” للمحافظة على كأس الملك لجياد الإنتاج للموسم الثالث على التوالي، فيما يسعى الحصان “شوغن” للفوز بالكأس الغالية للموسم الثاني على التوالي، في حين سيكون الحصان “ثور كهيل ستار” مرشحا قويا للمحافظة على كأس الميثاق للموسم الرابع على التوالي.
مشاركة “موسيقى الدفاع”
تشارك الفرقة الموسيقية لقوة دفاع البحرين في مهرجان سباق كأس جلالة الملك لسباق الخيل اليوم من خلال تواجدها في موقع المهرجان، حيث ستقوم بتقديم مقطوعات موسيقية للأغاني الوطنية المتنوعة لجمهور المهرجان احتفالا بهذه المناسبة الوطنية.
دعوة مفتوحة وجوائز لجمهور المهرجان
ستكون الدعوة مفتوحة أمام الجماهير اليوم لحضور مهرجان سباق كأس جلالة الملك لسباق الخيل؛ للاستمتاع بمشاهدة ومعايشة الإثارة والحماسة في منافسات السباق الكبير الذي سيشهده مضمار السباق.
كما ستكون هناك فرصة أمام جماهير المهرجان للربح من خلال السحب على جوائز متنوعة، فيما تم إعداد موقع لألعاب الأطفال داخل النادي؛ من أجل إتاحة الفرصة للعائلات للحضور والاستمتاع مع أطفالهم وسط آجواء المهرجان.