+A
A-

تيريزا ماي: “بريكست في خطر”

في محاولة لكسب مزيد من دعم المشرعين، حذّرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي من عواقب وخيمة سيجلبها رفض البرلمان لمشروع اتفاق جديد متفق عليه مع الاتحاد الأوروبي بشأن بريكست.
وشدّدت ماي أمس الثلاثاء، أثناء جلسة مناقشة في مجلس العموم قبيل تصويت المشرعين على مشروع الاتفاق الجديد، على أن أمام البرلمان خيارين: إما دعم هذا الاتفاق أو المخاطرة بمغادرة الاتفاق الأوروبي من دون اتفاق أو عدم الخروج منه إطلاقًا. وأعربت رئيسة الحكومة البريطانية عن قناعتها بأنها حققت أفضل تعديلات ممكنة على مشروع الاتفاق في إطار مفاوضاتها الأخيرة مع رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، قائلة إن رفض المشرعين للاتفاق المعدل سيكون “مجازفة بخسارة بريكست”. ودعت ماي المشرعين إلى التفكير بشأن “ما إذا كانوا يريدون أن يجعلوا من الأحسن عدوا للحسن”، مضيفة أن غياب أي اتفاق أفضل من وجود اتفاق سيء. وأبدت ماي استعداد حكومتها لضمان تطابق القوانين في بريطانيا وإيرلندا الشمالية بعد خروج المملكة المتحدة من الاتفاق، مخاطبة المشرعين: “حان الوقت لدعم هذه الصفقة”.
وألقت ماي كلمتها بصوت مبحوح أكثر من العادة، وقالت في تعليق ساخر على ذلك: “لو تسمعون صوت يونكر الآن!”. لكن رغم هذه المساعي، من المتوقع أن تتكبد ماي خيبة جديدة ولن يدعم المشرعون الاتفاق المعدل للمشروع.