+A
A-

ربيع الثقافة... خارطة محلية وعالمية من الإبداعات

تتواصل فعاليات مهرجان ربيع الثقافة، وذلك بتقديم باقة منوعة من الأنشطة تلبي جميع الأذواق. فعلى صعيد الغناء والموسيقى والمسرح يقام بتاريخ 28 مارس الجاري حفل لتكريم الفنان خالد الشيخ تعزف فيه فرقة البحرين للموسيقى بعنوان “كلما كنّا بقربك”، وحفل لأوبرا دون جيوفاني التي تستحضر أجمل المقاطع الموسيقية يوم 4 أبريل بقيادة المايسترو رينيه جاكوبس وعزف فرقة أوركسترا فرايبورغ الباروكية.
وتحضر الأمسيات الفنية الشعبية البحرينية في هذه النسخة من المهرجان، حيث تستضيف قاعة محمد بن فارس لفن الصوت الخليجي في المحرق فرقة محمد بن فارس لتقدم كل يوم خميس أمسيات أسبوعية يتعرف الجمهور خلالها على التراث الغنائي للغوص واللؤلؤ والأفراح والمناسبات السعيدة. كما تلقي دار الرّفاع الضوء على الفن الشعبي التقليدي الذي تتميز به منطقة الرفاع أيام 16، 30 مارس و13 و27 أبريل، فيما تحتفي دار المحرّق بالأنماط المتنوعة لفن الفجري التقليدي أيام  و23 مارس و6 و20 أبريل.
الصالة الثقافية بدورها تستضيف عددًا من العروض التي تعكس ثقافات متعددة وحضارات مختلفة. وستقام جميع العروض في الصالة في تمام الساعة 8:00 مساءً.
حيث ستستقبل الصالة يوم 14 مارس حفلاً لرباعي أرسيس للساكسفون المكون من أربعة موسيقيين شباب من ميونخ، فيما يستعيد الفنان أحمد عفّت ذكرى الفنان عبد الحليم حافظ يوم 21 مارس بمصاحبة فرقة الموسيقى العربية على خشبة الصالة الثقافية.
ومن الولايات المتحدة الأميركية يأتي إلى الصالة الثقافية عازف البيانو ستيفن لين ليقدم يوم 22 مارس أعمالاً كلاسيكية لبعض أهم الأسماء التي غيرت مسار الموسيقى إلى الأبد أمثال بيتهوفن، ليزت وشومان، فيما يقوم سكوت بوث يوم 29 مارس بتقديم أسلوبه الفريد الذي يعتمد على إيقاعات معقدة للغيتار ذي الستة أوتار. وختامًا سيكون الجمهور يوم 2 أبريل على موعد في الصالة الثقافية مع حفل موسيقى لفرقة الفيوجن الكلاسيكية الكورية التي تقدم خلاله متعة سمعية وبصرية رائعة بمزيجها الفريد الذي يجمع ما بين العناصر التقليدية والمعاصرة.
ويعاود مجلس التنمية الاقتصادية تقديم عروضه وحفلاته ضمن مهرجان ربيع الثقافة في مسرح خاص أقيم لهذا الغرض في خليج البحرين، وتحييها نخبة من الفنانين البحرينيين والعرب والأجانب. ويضم برنامج حفلات خليج البحرين حفل الفنان ماجد المهندس والفنانة شيرين عبد الوهاب يوم 14 مارس، حفل فرقة “موسيقى من أجل التغيير” يوم 16 مارس، حفل أوركسترا السيمفونية ألماتي وعرضها “السيد آدم” يومي 22 و23 مارس، حفل الفنان ستيف وينوود يوم 28 مارس، حفل جيسون ديرلو يوم 5 أبريل وحفل ثنائي الهيب هوب الخليجي دافي وفلبراتشي بمشاركة دي جي أوتلو وفنان الراب السعودي ليل إيزي يوم 12 أبريل.
وتواصل قلعة البحرين احتضان العروض التفاعلية “الصوت والضوء” كل يوم ثلاثاء، خميس وجمعة لتستعرض تاريخ هذا الموقع الضارب في الزمن، منذ حضارة دلمون وحتى اليوم. وسيقوم مركز لافونتين للفن المعاصر باستضافة عرض رقص وموسيقى بعنوان “رقص التانغو” يوم 15 مارس.