+A
A-

ميرزا: تركيب الطاقة الشمسية في 8 مدارس حكومية

ترأس وزير الكهرباء والماء عبدالحسين ميرزا الاجتماع الحادي عشر للجنة متابعة وتنفيذ الخطة الوطنية للطاقة المتجددة، والخطة الوطنية لكفاءة الطاقة الذي عقد أمس بمشاركة أعضاء اللجنة.
وخلال الاجتماع، تمت الإشادة بقرار اللجنة التنسيقية برئاسة صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، والذي جاء بالموافقة على ترسية مناقصة مشروع إنشاء وتشغيل محطة الطاقة الشمسية بقدرة إنتاجية 100 ميغاوات على ائتلاف شركات ACWA Power.
وقال ميرزا إن البدء بالخطوات الأولى لتنفيذ هذا المشروع سوف يرفع القدرة الإنتاجية للطاقة الكهربائية بمملكة البحرين عن طريق استغلال الطاقة الشمسية مما سيسهم بلا شك في تحقيق الأهداف الوطنية للوصول إلى نسبة 5 % من استخدام الطاقة المتجددة بحلول العام 2025 بما يعادل 250 ميغاوات من الطاقة الكهربائية.
كما تم أيضًا استعراض قرار اللجنة التنسيقية الذي جاء بالموافقة على تضمين إجراءات تركيب أنظمة الطاقة الشمسية في نظام “بنايات”، وذلك لتسريع الموافقة عليها.
ثم بعد ذلك، تم مناقشة عدد من المواضيع المدرجة على جدول الأعمال، وكذلك آخر مستجدات مشروع الاستفادة من أسطح المباني الحكومية التي تبلغ حوالي 550 مبنى لتركيب أنظمة الطاقة الشمسية عليها، إذ سيتم طرح مناقصة لمجموعة مباني لمدارس حكومية وعددها 8 مبانٍ في النصف الثاني من العام الجاري.
بعدها وبتكليف من الوزير رئيس اللجنة، قام كل عضو من الأعضاء بتقديم آخر المستجدات للخطة الزمنية والخطة التفصيلية لتنفيذ المبادرات والبرامج الموكلة اليهم والواردة في كل من الخطة الوطنية لرفع كفاءة الطاقة (NEEAP) والخطة الوطنية للطاقة المتجددة (NREAP)، ومن ضمن تلك المبادرات مبادرة تحويل المشتريات الحكومية إلى مشتريات خضراء متوافقة مع البيئة والطاقة النظيفة، وكذلك مبادرة تحويل النفايات إلى طاقة Waste to Energy، حيث قام ممثل وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني باستعراض مستجدات مشروع خليج توبلي الذي سوف يتم من خلاله تطبيق هذه المبادرة بتحويل المخلفات إلى طاقة كهربائية.