+A
A-

أردوغان يتهم متظاهرين بعدم احترام الآذان

اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الأحد المتظاهرين الذين شاركوا في مسيرة في اسطنبول يوم الجمعة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة بأنهم أساؤوا إلى الدين الإسلامي بعد أن واصلوا تأدية أغانٍ خلال موعد الصلاة.
وكانت الشرطة أطلقت الجمعة الغاز المسيل للدموع على آلاف الأشخاص الذي نزلوا إلى الشارع رغم المنع المطلق لأي تظاهرة في جادة الاستقلال التجارية في اسطنبول التي شهدت مسيرة سلمية مماثلة العام الماضي. وظهر في فيديو انتشر على الإنترنت، لم يتم التأكد من صحته، رجال ونساء يسيرون في جادة الاستقلال وهم يواصلون ترديد شعارات خلال الآذان. وقال أردوغان، خلال تجمّع انتخابي في أضنه، عرض خلاله مقطعا صغيرا من ذلك الفيديو إن “تجمعاً في تقسيم (ساحة في اسطنبول) يقوده حزب الشعب الجمهوري وحزب الشعوب الديموقراطي يُزعم أنه بمناسبة يوم المرأة العالمي، تصرّف المشاركون به بوقاحة مع غنائهم وتصفيرهم خلال موعد الآذان”. ويشارك الرئيس الإسلامي المحافظ في تجمعات انتخابية بشكل يومي تقريبا في كافة أنحاء البلاد استعدادا للانتخابات المحلية في 31 مارس.
ويؤكد أردوغان مراراً أن الحزب الإسلامي الذي يقوده أعطى المزيد من الحريات إلى المسلمين، لكن منتقديه يتهمونه بأنه يهدّد علمانية الدولة التي جعلها مؤسس تركيا الحديثة مصطفى كمال أتاتورك الذي حكم البلاد بين عامي 1923 و1938 مبدأ أساسياً للجمهورية التركية.