+A
A-

رفض استئنافات 3 آسيويين مدانين ببيع وتعاطي المواد المخدرة

قضت محكمة الاستئناف العليا برفض استئنافات 3 آسيويين - بينهم فتاة - مدانين بقضية بيع وتعاطي المواد المخدرة، وأيدت معاقبتهم بين الحبس 6 أشهر وغرامة 500 دينار، وسنة واحدة وبالغرامة 1000 دينار للفتاة، وبالسجن 10 سنوات والغرامة 3000 دينار.
وكانت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى قد عاقبت غيابيا 3 متهمين، وحضوريا لـ 3 آخرين، تتراوح أعمارهم ما بين 21 و34 عاما، جميعهم من جنسيات آسيوية، بمعاقبة المتهم الأول بالسجن لمدة 10 سنوات وبتغريمه مبلغ 3000 دينار، وبمعاقبة متهم ومتهمة بالحبس لمدة 6 أشهر وبتغريم كل منهما مبلغ 500 دينار، فضلا عن معاقبة متهمة أخرى واثنين آخرين بالحبس لمدة سنة واحدة مع الأمر بتغريم كل منهم مبلغ 1000 دينار، فضلا عن مصادرة المضبوطات والأمر بإبعادهم جميعا نهائيا عن البلاد عقب تنفيذ العقوبة.
وقالت محكمة أول درجة إن وقائع القضية تتحصل في أن معلومات كانت وردت إلى عريف في إدارة مكافحة المخدرات، مفادها حيازة وإحراز المتهم الأول للمواد المخدرة في غير الأحوال المرخص بها قانونا، فكلف أحد مصادره السرية لشراء بعض منها، والذي ما لبث أن اتصل بالمتهم هاتفيا تحت مسمعه واتفق معه على شراء ما قيمته 20 دينارا.
وإثر ذلك انتقل المصدر رفقة بالعريف ومعه الشاهد الثاني إلى حيث المكان المتفق عليه، بعد أن زود المصدر بالمبلغ المتفق عليه وتأكد من عدم حمله لأية متعلقات أخرى واحتفظ بصورة من المبلغ.
وفي الموعد المحدد مكث غير بعيد من المكان فيما كمن الشاهد الثاني على مقربة منه وصعد المصدر إلى حيث يوجد المتهم الأول، وعاد بعد دقيقتين وأخبر العريف أن المتهم أخذ منه المبلغ النقدي وسوف يأتي بالمواد المخدرة فيما بعد، فقام بتفتيشه فلم يجد معه المبلغ النقدي.
وظلت الشرطة في المكان حتى اتصل المتهم الأول بالمصدر السري بعد قرابة الساعتين، والذي أبلغ المصدر بمكان وزمان تسليمه للمواد المخدرة، فانطلق المصدر وبصحبته الشاهد الثاني إلى حيث المكان الثاني المتفق عليه، فيما ظل هو بالمكان لمراقبته، عندها شاهد عريف الشرطي المتهم الأول يستقل سيارة وبصحبته المتهمين الثاني والثالثة، فتتبعهم حتى وصلوا إلى المكان المتفق عليه.
ومكث الشرطي غير بعيد فيما كمن الشاهد الثاني على مقربة من المكان بحالة تسمح له بمشاهدة عملية التسليم والتسلم، حتى التقى المصدر بالمتهم الأول والذي سلمه شيئا فأعطى له الإشارة المتفق عليها، والتي تفيد إتمام العملية، فأصدر أمره بالقبض على المتهمين وذهب إليه المصدر وسلمه ذلك الشيء، فتبين له أنه مادة ثبت معمليا أنها الماريغوانا المخدرة وأقراص للمؤثر العقلي الميتامفيتامين.
وبتفتيش المتهم الأول عثر بحوزته على للفافتين من القصدير بداخل الأولى مادة ثبت معمليا مادة الماريغوانا المخدرة وفي الأخرى مادة ثبت معمليا أنها الحشيش المخدرة وقرصين ثبت معمليا أنها المؤثر العقلي الميتامفيتامين و3 سجائر تحتوي على مادة ثبت معمليا أنها الحشيش ومبلغ نقدي حصيلة اتجار في المواد المخدرة.
وبتفتيش المتهم الثاني عثر بحوزته على مبلغ نقدي من بينه ورقة فئة 500 فلس تحتوي على آثار مادة ثبت معمليا أنها للمؤثر العقلي الميتامفيتامين، ومن ثم انتقل أفراد الشرطة إلى شقة المتهم الأول فدخلها الشاهد الثاني وشاهد المتهمين الرابعة والخامس والسادس يتعاطون المواد المخدرة فقبض عليهم.
كما عثر بحوزتهم على عملة ورقية كانوا يستخدمونها في التعاطي و4 أغطية ملوثة بمادة مخدرة و7 أقراص ثبت معمليا أنها للميتامفيتامين ونبات مجفف ثبت معمليا أنه الماريغوانا وسيجارة ثبت معمليا احتواؤها على مادة الماريغوانا المخدرة، وأقر المتهمون جميعا بتعاطيهم المواد المخدرة واعترفت الثالثة بما ثبت في حق المتهم الأول.
هذا وثبت للمحكمة أن المتهمين جميعا في غضون العام 2018، ارتكبوا الآتي:
أولا: المتهم الأول “المستأنف الأول”:
1. قدم بمقابل مادة الماريغوانا المخدرة والمؤثر العقلي الميتامفيتامين في غير الأحوال المصرح بها قانونا.
2. حاز وأحرز بقصد التعاطي مادتين مخدرتين “الحشيش والماريغوانا” والمؤثر العقلي الميتامفيتامين في غير الأحوال المصرح بها قانونا.
ثانيا: المتهمان الثاني “المستأنف الثاني” والثالثة: حازا وأحرزا بقصد التعاطي المؤثر العقلي الميتامفيتامين.
ثالثا: المتهمة الرابعة “المستأنفة الثالثة”: حازت وأحرزت بقصد التعاطي مواد مخدرة ومؤثرات عقلية.
رابعا: المتهمان الخامس والسادس: حازا وأحرزا بقصد التعاطي مادتي الحشيش والماريغوانا المخدرتين والمؤثر العقلي الميتامفيتامين.