+A
A-

“أنباوند البحرين” يستعرض الابتكار والتكنولوجيا والريادة

انطلقت صباح أمس جلسات المؤتمر الدولي “أنباوند البحرين” unbound Bahrain” للابتكار، والذي يعود مرة أخرى للمملكة ليعقد يومي 6 و7 من مارس، حيث يعتبر “أنباوند البحرين” أكبر مؤتمر يُعنى بالابتكار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وأحد الفعاليات الرئيسة ضمن “أسبوع البحرين للشركات الناشئة” الذي يرعاه ولي العهد نائب القائد الأعلى رئيس مجلس التنمية الاقتصادية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة.
ويقام المؤتمر هذا العام بدعم من صندوق العمل “تمكين” كشريك إستراتيجي ومجتمع الشركات الناشئة في المملكة وبالتعاون مع مجلس التنمية الاقتصادية، وهي الجهة التي تسعى إلى استقطاب الاستثمارات المباشرة وتدعم احتضان الشركات الناشئة في المملكة في سبيل خلق الوظائف في السوق المحلية، حيث يأتي هذا التعاون في مسعى لإبراز التزام المملكة ببناء اقتصاد رقمي متكامل، والمساهمة في دعم المستقبل الرقمي لمنطقة الشرق الأوسط.
وتنوعت فعاليات “أنباوند البحرين” بين إلقاء الكلمات الرئيسة وجلسات الحوار، حيث يبحث المؤتمر موضوعات إبداعية تشمل التكنولوجيا المالية، والذكاء الاصطناعي، والاستدامة، إضافة إلى الاستثمار ورؤوس الأموال المخاطرة، و”تقنية بلوك تشين”.
وأشار الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي إلى الاهتمام الكبير في المنطقة؛ لاحتضان ودعم الشركات الناشئة مع ما يشهده العالم من متغيرات تكنولوجية، وما حققته البحرين خلال السنتين الماضيتين في خلق بيئة داعمة للشركات الناشئة، أثبتت من خلالها مكانتها كمركز إقليمي لاحتضان الشركات الناشئة.
وبحثت جلسات اليوم الأول من المنتدى عددا من الموضوعات الملحة والمرتبطة بالبيئة الداعمة للابتكار في منطقة الخليج وما تحظى به من إمكانات واعدة والفرص والتحديات أمامها، وكانت هنالك جلسة مخصصة للاستماع إلى المستثمرين الذين يقومون بتمويل المبادرات والأنشطة الرقمية في منطقة الخليج، حيث أتيحت الفرصة أمام مؤسسي وأصحاب الشركات الناشئة؛ للتعرف على توجهات ورؤى المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال المخاطرة تجاه المشاريع والأفكار التي تحظى باهتمامهم إلى جانب تطلعاتهم المستقبلية.
وناقشت جلسة “ريادة الأعمال في العصر الرقمي” الدور الذي تقوم به التكنولوجيا في تغيير بيئة الأعمال العالمية وما تستحدثه من أدوار وشروط مستجدة على طرق العمل والمنافسة، حيث تطرقت إلى دور التكنولوجيا في التأثير على أعمال وتوجهات الشركات الناشئة، وهو ما أفضى إلى ظهور ما يسمى بـ “رائد الأعمال التقني المبتكر”، والذي يتعامل بصورة تفاعلية مع التكنولوجيا المتقدمة، حيث تشكل هذه الفئة الصورة الجديدة لرواد الأعمال المستقبليين.
واستعرض المؤتمر عددا من التجارب العالمية الرائدة في مجال الابتكار وعلى رأسها تجربة شركة أمازون. واستقطب “أنباوند البحرين” هذا العام أكثر من 75 متحدثا وأكثر من 3 آلاف مشارك محلي وإقليمي ودولي.