+A
A-

نادي المنامة يعتزم استخدام الطاقة الشمسية

كشف عبدالله عاشور عن عزم مجلس إدارة نادي المنامة استخدام الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء واستخدامها في تلبية احتياجات النادي للإنارة وخفض التكاليف الباهظة التي تستنزفها فواتير الكهرباء الشهرية التي يدفعها النادي.
وأوضح أمين السر العام بنادي المنامة، أنه بالفعل تمت مخاطبة وزارة شؤون الشباب والرياضة؛ للموافقة على طلب تقدم به مجلس الإدارة؛ لوضع الألواح المولدة للطاقة الشمسية في السقف الخارجي للنادي، والاستفادة من الشمس الساطعة على مملكة البحرين أغلب فترات السنة، مضيفا أن الوزارة تجاوبت مع الطلب، وأرسلت مندوبا فنيا للنظر في الأمر.
وقال عاشور لـ “البلاد سبورت”: “ينتظر النادي رد الوزارة لاستكمال الإجراءات في هذا المشروع الذي سيجعل نادي المنامة أول من يستخدم الطاقة الشمسية بين نظرائه في البحرين. نتمنى الحصول على الموافقة؛ لأن الميزانية التي تكلفنا إياها فواتير الكهرباء باهظة جدا لعدم وجود دعم حكومي للأندية غير المندمجة”.
وأشار عاشور إلى أن بناء محطة توليد الطاقة الشمسية لا يتطلب وقتا كبيرا، كما أنها لا تحتاج صيانة طوال فترة تشغيلها، وبالتالي يمكن توفير الأموال الهائلة التي يتم دفعها لوزارة الكهرباء، مضيفا أن المحطات الشمسية صديقة للبيئة ولا يصدر منها أي عوادم تلوث الهواء، ويمكن استخدامها لمدة طويلة وغير محدودة.
وبين عاشور الأندية غير المندمجة تواجه مشكلة كبرى في فواتير الكهرباء الشهرية، حيث إنها لا يتم معاملتها مثل الأندية النموذجية المعفية من فواتير الكهرباء، موضحا أن النادي يدفع أكثر من 70 ألف دينار فواتير كهرباء، وهذا المبلغ أقل بنسبة بسيطة جدا من المخصص الذي يتسلمه من وزارة شؤون الشباب والرياضة لتسيير نشاطاته.
وختم عاشور تصريحه بالقول إن استخدام هذه التقنية في الأندية من شأنه يتماشى مع توجهات سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية في الابتكار والاستفادة قدر المستطاع من الأفكار الخلاقة التي من شأنها أن تطور الرياضة وتوجه المال بصورة صحيحة في مجالات تطويرية تضاعف من كفاءة الأندية.