+A
A-

حميدان vs سلمان

أشعلت نسبة البطالة سجالا حادا بين وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان والنائب عبدالنبي سلمان خلال جلسة مجلس النواب.
وكانت البداية حين خاطب سمان الوزير قائلا: جميعنا حفظنا هذه النسبة، وأنت حفظتها أيضا، نحن لسنا بحاجة إلى هذا الكلام الإنشائي، والعاطلون لا يبالغون، ونسبة البطالة وفقا لصندوق النقد الدولي 16 %، وليست 4 %.
وأضاف: كيف تزيل وزارتك خريج هندسة رفض وظيفة مساعد طباخ، وتلقي بمئات المتدربين في المجهول؛ لأن الوزارة لا تلزم تلك الشركات بتوظيفهم، كمتدربي طيران الخليج. وتابع أن العبرة ليست في التفاخر بكثرة معارض التوظيف، وصرف المبالغ الطائلة على التدريب، دون توفير سياسة إحلال وتوظيف.
وانتقد عدم وجود مسوحات واضحة ودورية لسوق العمل ومخرجات التعليم، حيث تم إطلاق يد الأجانب في جميع الوظائف، ولم يحصد البحرينيون سوى الحسرة.
وقال إن زيادة رسوم العمل المرن والعمل الموازي لا تحل المشكلة، وإنما ينبغي التركيز على الجانب الاجتماعي في المشكلة.
وأشار إلى أن أولوية توظيف البحريني ألغيت منذ العام 2012 بعد إلغاء التشريع الذي يضمن هذه الأولوية.
ورد وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان بالقول إن انفعال النائب أدى به إلى إطلاق عبارات غير لائقة وأنا أقول: “من تواضع لله رفعه”.
وأضاف نحن لا نتكلم عن أمور غامضة، وإنما عن أسس ومعايير وتشريعات تم إقرارها تحت قبة البرلمان.
وخاطب سلمان قائلا: تريد أن تقول إن الدنيا كلها سواد عدا ما تراه أنت، أنا أعمل 40 سنة في موضوع البطالة، وأنا من التزم بالمعايير العلمية والعالمية.
ولفت إلى أن البحرين تريد أن يكون التوظيف طوعيا وليس بالإكراه والإلزام، ولذلك تقدم الدعم المالي والتدريب؛ من أجل سد فجوة الكلفة بين المواطنين والأجانب في سوق العمل.