+A
A-

8.6 مليون دينار الاستثمار بمصنع مياه ندى

افتتح وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني صباح أمس (الأحد) مصنع مياه “ندى” في منطقة ميناء سلمان الصناعية، ليكون الأكبر في البحرين والمنطقة الشرقية بالسعودية لصناعة المياه المعلبة والذي سيخصص أغلب إنتاجه للتصدير.

وأبلغ الوزير الصحافيين على هامش حفل الافتتاح أن 70 % من إنتاج المصنع سيصدر إلى الخارج، وهو الأمر الذي يصب في خطة الحكومة لتعزيز الصادرات الوطنية.

وأثنى الوزير على المستثمرين في المصنع لاختيارهم البحرين من أجل هذا الاستثمار، مؤكدًا إلى أن ذلك يؤكد الاتجاه المتزايد لافتتاح مصانع جديدة، خصوصًا أن الاستثمار الكويتي يتزامن مع احتفالات الكويت بالعيد الوطني في وقت تتميز فيه العلاقة بين البلدين الشقيقين بالمتانة.

وقامت الشركة الكويتية بإلغاء الخط السابق، وتركيب خطوط إنتاج جديدة وتشييد مصنع جديد بالكامل ليتم رفع طاقته الإنتاجية.

وبين الوزير أنه تم رفع الطاقة الإنتاجية مع إعادة افتتاح المصنع الذي يعد الأقدم في المنطقة، موضحًا أنه سيجري تصدير معظم الإنتاج للسعودية والكويت والعراق.

وأشار الوزير إلى أن المصنع الجديد بني على أحدث التقنيات في مجال تعبئة المياه، إذ تبلغ دورة الإنتاج الكامل بأقل من 15 دقيقة.

وذكر رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة عبدالزراق الصانع (الكويتية)، المالكة للمشروع، جميل عبدالرزاق الصانع، أن المصنع الجديد سيكون الأكبر في البحرين والمنطقة الشرقية لإنتاج المياه المعلبة.

وبين الصانع أن الشركة استثمرت قرابة 20 مليون يورو (8.6 مليون دينار) تقريبًا في المصنع، إذ يقع في مساحة تبلغ 7.5 ألف متر مربع، حيث جرى إزالة الخط القديم وتشييد خطوط جديدة بالكامل ليتم مضاعفة الإنتاج بشكل كبير، وذلك من 6 آلاف إلى 45 ألف قنينة مياه في الساعة.

وأوضح أن المشروع يوظّف قرابة 100 عامل منهم 30 % بحرينيين، مضيفًا أن التوسعة ستخلق وظائف جديدة في قسم التوزيع والتسويق.

وتابع أن “المصنع متطور للغاية بحيث تقوم أحدث الآلات بالإنتاج في مختلف مراحله”.

واستطرد الصانع بالقول “المصنع سينتج علامات ندى والأبراج لدولة الكويت و”فستل” للمملكة العربية السعودية، البداية ستكون من شهر أبريل بمعدل 400 ألف كرتونة في الشهر على أن يتم رفع الإنتاج لاحقًا”، مشيرًا إلى أن المجموعة لديها حاليًّا ثلاثة مصانع مياه وستقوم بتشييد مصنعين آخرين في المنطقة.