+A
A-

باكستان‭ ‬تقرر‭ ‬الإفراج‭ ‬عن‭ ‬الطيار‭ ‬الهندي

أعلنت باكستان أنها سوف تفرج عن الطيار الهندي الأسير لديها، اليوم الجمعة.

وفي كلمة له خلال جلسة مشتركة للبرلمان الباكستاني بشقيه النواب والشيوخ، أعلن رئيس الوزراء عمران خان أن بلاده قررت الإفراج عن الطيار الهندي يوم الجمعة، كبادرة لحسن النية. وقال خان أمام البرلمان في إسلام آباد امس الخميس “سنطلق سراحه كبادرة سلام”.

وجدد عمران خان رغبة بلاده بالسلام ونزع فتيل التوتر مع الهند، مجددا دعوتها للحوار، لكنه حذر في الوقت نفسه من أن بلاده سوف ترد بقوة على أي اعتداء على أراضيها، وحث عمران المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته ونزع فتيل التوتر بين البلدين.

وانتقد عمران خان تأخر الهند في تسليم الملف المتعلق بهجوم بلوامه الذي خلف عشرات القتلى والجرحى من الجنود الهنود منتصف الشهر الجاري، وتساءل عن سبب التأخير خصوصا بعد الانتهاك الهندي للسيادة الباكستانية، مشيرا إلى سعي القيادة الهندية لاستغلال الهجوم سياسيا وانتخابيا.

وأشاد عمران خان بوحدة الأحزاب الباكستانية في الحكومة والمعارضة أمام التصعيد الهندي، كما بجاهزية وقدرات القوات المسلحة الباكستانية.

وكانت وزارة الخارجية الباكستانية قد أعلنت الخميس، أنها مستعدة للإفراج عن الطيار الهندي إذا كان ذلك سيؤدي إلى “خفض التصعيد” مع جارتها النووية، الهند.  وكانت باكستان أعلنت الأربعاء أنها أسقطت طائرتين هنديتين اخترقتا المجال الجوي، وأسرت طيارا.