+A
A-

25 فبراير انطلاق مهرجان ربيع الثقافة الرابع عشر

للسنة الرابعة عشرة على التوالي، يعود مهرجان ربيع الثقافة معلنا عن موسم ثقافي متجدد يقدم للجمهور فعاليات تلائم مختلف الأذواق والفئات، معززًا مكانة مملكة البحرين مركزا حضاريا وثقافيا إقليميا وعالميا. وأعلنت كل من هيئة البحرين للثقافة والآثار، مجلس التنمية الاقتصادية، مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث، وبالتعاون مع البارح للفنون التشكيلية ومركز لافونتين للفن المعاصر عن فعاليات وبرامج مهرجان ربيع الثقافة في نسخته الرابعة عشرة، وذلك يوم أمس الاثنين خلال المؤتمر الصحافي الذي أقيم في مدرسة الهداية الخليفية، وضمن برنامج هيئة الثقافة الذي يحتفي بالمنجزات البحرينية بشعار “من يوبيل إلى آخر”.
وشهد المؤتمر حضور رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، والرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي وعدد من الشخصيات الدبلوماسية والسفراء المعتمدين لدى البحرين.
ويقدم مهرجان ربيع الثقافة الرابع عشر باقة متنوعة من الفعاليات والبرامج والأنشطة التي تستضيفها المؤسسات الثقافية والمواقع التاريخية والمعالم العمرانية في المملكة؛ لتمد جسور التواصل الثقافي بين البحرين والعالم. وينطلق المهرجان كما في كل عام يوم 25 فبراير بالتزامن مع يوم السياحة العربي الذي تم اعتماده حين كانت المنامة عاصمة السياحة العربية للعام 2013، وهو ذات التاريخ الذي يصادف ذكرى ميلاد الرحالة العربي ابن بطوطة.
وموسم المهرجان يقدم العديد من المعارض الفنية، بدءًا من معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية الـ 45 والذي يقام في خيمة أرينا بفندق الريتز كارلتون البحرين حتى 30 مارس 2019.
أما متحف البحرين الوطني فيحتضن 3 معارض هي: معرض “لقاء الثقافات في تصاميم مجوهرات المملكة العربية السعودية” الذي يستمر حتى 3 أبريل 2019، ومعرض “احتفالية اليوبيل الذهبي للدبلوماسية البحرينية” الذي يستمر حتى 13 أبريل، ومعرض “متحف البحرين الوطني: الذكرى الثلاثون، نظرة استعادية” الذي يستمر حتى 15 مايو من العام الجاري.
أما ذاكرة المكان - عمارة بن مطر فتقدم معرض “سيرن في البحرين” الذي يعرض للجمهور حتى تاريخ 8 مايو 2019 العالم الرائع للفيزياء وأسرار الكون، فيما يستضيف البارح للفنون التشكيلية معرض “الحنين” للفنان جمال اليوسف ما بين 19 فبراير و9 مارس.
وينظم مركز الفنون ما بين 3 و30 مارس معرض “نور” للفنانة مروة راشد آل خليفة.
أما مركز لافونتين فيقدم ما بين 16 مارس و15 أبريل معرض “ومضة!” من تركيا.
ولمسرح البحرين الوطني أيضًا حضور فاعل في النشاط الفني من خلال معرض “الهانبوك: الزي التقليدي الكوري، في الموسيقى التقليدية وعروض الرقص”، إذ سيكون الجمهور ما بين 9 مارس و5 مايو على موعد مع الأزياء الكورية النسائية التقليدية، وفي متنزه ومحمية دوحة عراد سيحل النشاط الفني التشكيلي يوم 19 مارس عبر “ستوديو 244”.
أما على صعيد الغناء والموسيقى والمسرح، فسينطلق يوم 25 فبراير عرض الباليه الروسي “شهرزاد”. ويواصل مسرح البحرين الوطني حضوره فيقدم حفلا يكرم الفنان خالد الشيخ يوم 28 مارس وحفلًا لأوبرا دون جيوفاني التي تستحضر أجمل المقاطع الموسيقية يوم 4 أبريل.
وتحضر الأمسيات الفنية الشعبية البحرينية في هذه النسخة من المهرجان، إذ تستضيف قاعة محمد بن فارس لفن الصوت الخليجي في المحرق فرقة محمد بن فارس؛ لتقدم كل يوم خميس بداية من 28 فبراير أمسيات أسبوعية.
كما تلقي دار الرفاع الضوء على الفن الشعبي التقليدي الذي تتميز به منطقة الرفاع أيام 2 و16 و30 مارس و13 و27 أبريل.
أما الصالة الثقافية فتستضيف عددًا من العروض وستقام جميع العروض في الصالة في تمام الساعة 8 مساءً، حيث تحيي فرقة رباعي هاثور لآلات الريشة ومغني التينور ألدو غالوني يوم 28 فبراير مجموعة مختارة ومتنوعة من الأعمال الموسيقية يوم 14 مارس. وبدورها تنشر فرقة ميابي اليابانية جانبًا مهمًا من الثقافة اليابانية عبر مقاطع موسيقية معزوفة باسم “تايكو”.
أما أوركسترا خايدوتي فتقدم حفلًا يوم 7 مارس كما تستقبل الصالة الثقافية يوم 14 مارس حفلًا لرباعي أرسيس للساكسفون فيما يستعيد الفنان أحمد عفت ذكرى الفنان عبد الحليم حافظ يوم 21 مارس.
ومن أميركا يأتي عازف البيانو ستيفن لين؛ ليقدم يوم 22 مارس أعمالًا كلاسيكية فيما يقوم سكوت بوث يوم 29 مارس بتقديم أسلوبه الفريد الذي يعتمد على إيقاعات معقدة للغيتار.
وفي مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث يحيي الفنان الأذربيجاني الشاب غوشاغ أسكاروف برفقة ثلاثة عازفين أمسية يوم 4 مارس 2019.
ويعاود مجلس التنمية الاقتصادية تقديم عروضه وحفلاته ضمن مهرجان ربيع الثقافة في مسرح خاص أقيم لهذا الغرض في خليج البحرين، وتحييها نخبة من الفنانين البحرينيين والعرب والأجانب. ويضم برنامج حفلات خليج البحرين حفل الفنان ماجد المهندس والفنانة شيرين عبدالوهاب يوم 14 مارس، حفل فرقة “موسيقى من أجل التغيير” يوم 16 مارس، وحفل أوركسترا السيمفونية ألماتي وعرضها “السيد آدم” يومي 22 و23 مارس.
وكعادته يتصدر مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث مقدمي الفعاليات الأدبية والفكرية خلال مهرجان الربيع، إذ يشمل برنامجه محاضرات مختلفة.