+A
A-

5 سنوات لشاب وضع قنبلة وهمية

أيّدت محكمة الاستئناف العليا الجنائية الأولى إدانة مستأنف من أصل 5 متهمين، تتراوح أعمارهم ما بين 19 و27 عامًا، وذلك بوضع عبوة متفجرة وهمية على شارع الشيخ زايد بمنطقة عالي؛ وقضت بسجنه بالعقوبة المحكوم بها على جميع المدانين لمدة 5 سنوات لكل منهم عما أسند إليهم من اتهامات، وأمرت بمصادرة العبوة الوهمية المضبوطة. وذكرت محكمة أول درجة أن تفاصيل الواقعة تتحصل في أن المتهم الثالث كلف المتهم الخامس “المستأنف” بالتوجه إلى ساحة قريبة من أحد المآتم في منطقة إسكان عالي، وذلك لإحضار جسم وهمي وتسليمه للمتهم الرابع؛ تمهيدًا لوضعه على شارع الشيخ زايد بمنطقة عالي.

وأرسل المتهم الثالث إلى الخامس “المقبوض عليه” صورًا للمكان الموجود فيه ذلك الجسم الوهمي، إذ توجه الأخير للموقع وأخذه، فيما أرسل المتهم الرابع المتهمين الأول والثاني إلى الخامس ليتسلماه منه، وهو ما حصل فعلاً.

وأضاف المستأنف في اعترافاته أنه أبلغ المتهم الثالث في ذات اليوم أنه وضع الجسم الوهمي على شارع الشيخ زايد كما هو متفق عليه.

وأسفرت التحريات التي أجريت عن طريق المصادر السرية عن التوصل لهوية المتهمين الخمسة، والذين لم يتم القبض عليهم سوى المستأنف -المتهم الخامس بالقضية-، في حين أن الثالث مقيم في إيران؛ وذلك بهدف زعزعة الأمن وتعطيل حركة المرور وتعريض حياة وأملاك الناس للخطر؛ تنفيذًا لغرض إرهابي.

وثبت من التقارير أن الجسم ليس سوى هيكل محاكي لأشكال المتفجرات، وهو عبارة عن علبة معدنية سوداء اللون بها أسلاك وشريط لاصق وجهاز شحن هاتف نقال وبطاريات وأنابيب بلاستيكية موضوعين داخل كيس أسود اللون.

وقالت المحكمة إنه ثبت لديها يقينًا أن المستأنف وآخرين قضي بإدانتهم بتاريخ 5 ديسمبر 2015.