+A
A-

“النيل والخليج للاستثمارات” تغير أنشطتها

أظهرت أحدث بيانات رسمية تقدم 20 شركة متنوعة الأنشطة وتعمل في السوق المحلي بطلبات إلى مركز البحرين للمستثمرين لتغيير شكلها القانوني وتحويل نشاطها أو تحويل أنشطة فروع تابعة لها إلى شركات قائمة بذاتها، بإجمالي رؤوس أموال تجاوزت 23.9 مليون دينار.

وكانت أبرز الشركات التي تقدمت بطلبات لتغيير وضعها القانوني: مجموعة النيل والخليج للاستثمارات البترولية لتحويلها من شركة مساهمة بحرينية مقفلة لتصبح شركة ذات مسؤولية محدودة وبرأس مال قدره 62 مليون دولار (ما يعادل 23.3 مليون دينار).

وتأسست مجموعة النيل والخليج للاستثمارات البترولية في 6 مارس 2007، برأس مال مصرح به 200 مليون دولار، حيث تعمل في بيع وشراء الأوراق المالية (أسهم وسندات) لحساب الشركة فقط. أما رأس المال المدفوع نقدًا للشركة فيقدر بنحو 62 مليون دولار يتوزع ما بين استثمار خليجي بنحو 56.2 مليون دولار، و5.8 مليون دولار للاستثمارات الأجنبية. وتمتلك شركة عبد الله الحمد الصقر وإخوانه الكويتية ما نسبته 90.63 % من “النيل والخليج للاستثمارات البترولية”، و9.37 % لشركة “ملبان انفستمنت كومباني بي في آي ليمتد” التي تأسست في الجزر العذراء البريطانية.

ووفقًا للبيانات، فقد توزعت الشركات التي تقدمت بطلبات لتحويل أنشطتها، كالتالي: 9 مؤسسات مصنفة شركة الشخص الواحد لتصبح شركة ذات مسؤولية محدودة بما نسبته 45 % من إجمالي الطلبات المقدمة، و3 مؤسسات مصنفة “فردية” لتصبح شركة ذات مسؤولية محدودة ما نسبته 15 %، كما تقدمت 3 مؤسسات مصنفة “فردية” لتحويل فرع لكل منها إلى شركة ذات مسؤولية محدودة بما نسبته 15 %، وكذلك تقدمت 5 شركات متنوعة الأنشطة بطلبات لتحويل أنشطتها بما نسبته 25 %. وأبرز الشركات التي أعلنت عن رؤوس أموال جديدة، هي: “بانوراما الخليج للتجارة والمقاولات” برأس مال 250 ألف دينار، و”كيكسو للتجارة الحديثة” برأس مال 175 ألف دينار، و”تايلورز إكسيكتف” برأس مال 150 ألف دينار، و”لمسات للجبس والزخرفة” برأس مال 10 آلاف دينار، و4 مؤسسات رأس مال كل شركة منها 5 آلاف دينار وهي (“باي بوينت للعقارات”، “مطعم بيت أبوطارق”، “إيزابيلا للديكور”، و”إيه إن بي البحرين لاستيراد وتصدير المواد الغذائية”.