+A
A-

40 % زيادة طلب الكهرباء بالخليج

قالت مجلة “ميد” إن زيادة الكثافة السكانية والمشاريع الصناعية الرئيسية، أدت إلى زيادة الطلب على الكهرباء في دول مجلس التعاون الخليجي. وأضافت “وفقا لمعدلات النمو الحالية، سيكون هناك احتياج لزيادة معدلات الطاقة بنسبة 40 %، وذلك لتلبية الطلب المتوقع بحلول عام 2025”.

وذكرت أنه خلال عامي 2017 – 2018، بلغ حجم مشاريع الطاقة التي تم الانتهاء منها في دول الخليج حوالي 54.4 مليار دولار.

ومن ضمن مشاريع الطاقة الكبرى التي تم تنفيذها في هذا الوقت، مشروع “البركة” لتطوير الطاقة النووية في دولة الإمارات العربية المتحدة، الذي سيعمل على زيادة قدرة الطاقة المستقلة للبلد عند الانتهاء منه في عام 2020.

وكان المفاعل الثالث لمحطة توليد الكهرباء هو أكبر مشروع للطاقة تم إنجازه في عام 2017 – 2018، بميزانية بلغت 4.4 مليار دولار، كما أن المفاعل 1 و2 كانا من ضمن أكبر مشاريع الطاقة خلال هذه الفترة بميزانية تبلغ 3.4 مليار دولار و 2.7 مليار دولار على التوالي.

أما عن ثاني أكبر مشروع لتوليد الطاقة تم الانتهاء منه في هذه الفترة هو مشروع “الشقيق” لطاقة البخار في المملكة العربية السعودية، بميزانية تقدر بـ 3.5 مليار دولار، حيث سيولد طاقة بمقدار 2.640 ميغا واط. كذلك تم الانتهاء من مشروع محطة توليد الكهرباء الحرارية في جنوب جدة خلال هذه الفترة، بقيمة تبلغ 3.2 مليار دولار.