+A
A-

ارتفاع الشركات المرخصة في “الفينتك” إلى 26

ارتفع عدد الشركات المرخص لها لدخول البيئة الرقابية التجريبية التي يتيحها مصرف البحرين المركزي للمؤسسات المحلية والعالمية لتجربة منتجات تكنولوجيا الخدمات المالية إلى 26 شركة في مؤشر قوي على تقدم خطط البحرين لاكتساب الريادة في هذا القطاع.

وبحسب بيان المصرف المركزي فإن القائمة تضم شركات محلية وإقليمية وعالمية في الوقت الذي طرح فيه “المركزي”مسودة تشريع هو الأول من نوعه في المنطقة لتنظيم عمل منصات تداول العملات الرقمية ليكون سبّاقا في هذا المجال. والشركات المسجلة من دول مختلفة في العالم من بينها الصين، نيوزلندا، ماليزيا، بريطانيا، الدنمارك، اسبانيا، الإمارات، اليابان، نيجريا، تركيا، الهند، والولايات المتحدة.

وتضم قائمة الخدمات التي تجري الشركات عليها تجارب في البحرين، تحويل الأموال، الدفع الإلكتروني، وتداول العملات الرقمية المشفرة مثل (البتكوين). وفي ديسمبر الماضي، أعلن مصرف البحرين المركزي عن أول شركة تنهي بنجاح مرحلة البيئة الرقابية التجريبية، وهي شركة بوابة ترابط المندرجة تحت شركة المؤيد للتكنولوجيا والتي حصلت أيضا على موافقة المصرف المبدئية لمزاولة “الخدمات المصرفية المفتوحة”.

وأطلق المصرف المركزي البيئة الرقابية التجريبية (Regulatory Sandbox) لتمكين المشروعات الناشئة وشركات التكنولوجيا المالية من اختبار وتجربة مشاريعها لابتكار حلول للقطاع المالي. ومن شأن هذه المبادرة أن تفتح الباب أمام استقطاب شركات التكنولوجيا المالية من مختلف أنحاء العالم لزيادة أعمالها في الخليج العربي، وأن تعزز مكانة البحرين كمركز للتكنولوجيا والخدمات المالية في المنطقة. وتأتي المبادرة ضمن جهود المملكة في تطوير بيئة حاضنة لصناعة التكنولوجيا المالية وتشجيعها.

وكان مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين ومصرف البحرين المركزي، قاما بدعم تأسيس “خليج البحرين لتكنولوجيا المعلومات” ليكون حاضنة أعمال للشركات والبنوك الراغبة في تطوير منتجات لدعم القطاع المالي والمصرفي باستخدام أحدث وسائل التكنولوجيا.

وقد أسفرت هذه الجهود عن إطلاق قرابة 4 تطبيقات للمحفظة الإلكترونية، إلى جانب بنكين رقميين على الأقل.