+A
A-

مهاجمة زوار إيرانيين شمال بغداد

أعلن قائم مقام قضاء بلد، المهندس عامر عبدالهادي، أن هجوماً مسلحاً استهدف حافلة تقل زوارا إيرانيين في محافظة صلاح الدين شمال بغداد. وأكد أن حافلة عراقية تنقل زواراً إيرانيين كانت متوجهة إلى أحد المراقد الدينية في غرب القضاء، تعرضت لإطلاق نار كثيف من أحد البساتين الواقعة على جانب الطريق، مما أدى إلى إصابة الجميع بجروح متفاوتة، ثلاثة منهم حالتهم خطرة جدا .

وأضاف القائم مقام أنه تم تطويق مكان الحادث وانتشار القوات الأمنية، كما تم نقل المصابين إلى مستشفى بلد للعلاج، وعند وصولهم أشار الأطباء إلى نقل الثلاثة على وجه السرعة إلى العاصمة بغداد لكون جروحهم بليغة وحالتهم خطرة جداً.

إلى ذلك، كشف أنه قبل يومين فقط تعرضت نقطة أمنية تابعة للحشد العشائري إلى هجوم مسلح في نفس المنطقة، ما أدى إلى مقتل اثنين من عناصر الحشد العشائري وجرح ثلاثة آخرين. من جانب آخر، اعتبر الأمين العام لـ”عصائب أهل الحق” قيس الخزعلي، أنه بإمكان الأجهزة العسكرية العراقية إخراج القوات الأميركية في “ليلة ظلماء”، وأن تصريحات ترامب تكشف حقيقة مشروع واشنطن في العراق. وقال الخزعلي إن “لدى العراق برلمان يستطيع أن يتخذ القرار المناسب بشأن التواجد الأميركي في العراق”، مبينا أن “لدى العراق أيضا مؤسسات عسكرية من جيش وشرطة وحشد وجهاز مكافحة الإرهاب، ويستطيع أن يخرج القوات الأمريكية من العراق سواء كان عددها 5 أو 7 أو حتى لو كانت 9 آلاف جندي بليلة ظلماء”. وأضاف: “تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأخيرة تكشف حقيقة أن المشروع الأمريكي في العراق يستهدف دول الجوار”، لافتا إلى أن “البعض كان يقول بأن التواجد الأميركي هو لمساعدة العراق”. وشدد الخزعلي على أن الدستور العراقي “يمنع استهداف دول الجوار”، وأن “على ترامب أن يعلم بأن العراق دولة قوية عسكريا واجتماعيا وسياسيا، وأنه هو من يفرض قراره”.

وكشف الرئيس ترامب أمس الاول، عن نيته إبقاء قوات بلاده في العراق، مشيرا إلى أن الهدف من ذلك هو “مراقبة إيران”.