+A
A-

إيطاليا تفتتح “أوال المسرحي” الدولي الثاني عشر

تحت رعاية رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة انطلقت يوم أمس الأول فعاليات مهرجان أوال المسرحي الدولي الثاني عشر على صالة البحرين الثقافية والذي يقام في الفترة من 3 - 9 فبراير الجاري بمشاركة عربية وخليجية ودولية تتنافس على جوائز المهرجان، أكبرها جائزة طارق عبدالرحمن المؤيد مقدمة من عائلته وقيمتها 6000 دولار.

في مستهل الحفل ألقت الشيخة مي كلمة قالت فيها: نعتز عميقا بأن يواصل مسرح أوال تصديره لهذا الفن الراقي، بما يملك من إمكانيات ومواهب، وما يجيء به من وحي أفكار وقضايا يعمل عليها بهذه الأداة الحقيقية”، مضيفه أن مهرجان أوال المسرحي الدولي الثاني عشر هو رهان ثقافي جميل على خشبة المسرح وعلى الفكرة الحقيقية وعلى قدرة النص والسينوغرافيا والإيماءة، ويقول لهذا العالم اننا في وطن يؤمن بالثقافة كفعل حياة.

وأشارت إلى ان هذا المهرجان الذي سيشرف على تنظيمه اتحاد جمعيات المسرحيين في البحرين بمبادرة كريمة من شيخ الثقافة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان القاسمي حاكم الشارقة متمثلة في الهيئة العربية للمسرح وبدعم من هيئة الثقافة والآثار في مملكة البحرين، منوهة بأن مسرح أوال سوف يحتفل بيوبيله الذهبي في العام المقبل.

المكرمون

أما المكرمون في دورة هذا العام:

العضوية الشرفية 2019:

عبدالرحمن الملا

عبدالعزيز عبدالحميد

علي العرادي

الفنان هاني الدلال

أعضاء مسرح أوال المكرمون:

الفنان يعقوب القوز

الفنان محمد العبيدلي

الفنانة فوز الشرقاوي

الفنان يوسف سلطان

كما القى رئيس مسرح أوال الفنان أنور احمد  بالمناسبة كلمة قال فيها: ماذا عسانا نقول ونحن في ضوء الفرح البهيج الذي يجمعنا وإياكم في هذه الاحتفالية الرائعة بأصدقاء جاؤوا من بقاع الأرض المختلفة. يجمعنا معهم حلم المسرح. نحتفي وإياهم في مهرجان مسرح أوال الدولي الذي بدأ خطواته الأولى قبل سنوات وها هو اليوم يخط دورته الثانية عشر بأحرف عز وفخر كطيف حلم بدأ ونما بإرادة جادة وسعي دؤوب.

وأضاف أنور “ماذا عسانا ان نقول والفرح يغمرنا بعد ان تكللت هذه الدورة بإنجازات ونجاحات ما كانت ان تتحقق لولا الإصرار والعزم المصحوب بشغف المسرح الذي به نسمو، ثم الدعم الذي مدته لنا أياد بيضاء متمثلة في الكريم الذي كثيرا ما يحنو علينا وينشغل بهمنا، أميرنا الغالي رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة ، ثم مؤسساتنا الأهلية والوطنية الذين لم يتوانوا عن مساهماتهم الكريمة إيمانا منهم بدور المسرح في صنع المستقبل”.

جوائز المهرجان

علما أن جوائز المهرجان هي كالتالي:

جائزة أوال الكبرى مقدمة من عائلة المرحوم طارق المؤيد وقيمتها 6000 دولار.

جائزة المرحوم الفنان جاسم شريدة وقيمتها 1000 دولار.جائزة الفنان محمد عواد وقيمتها 1000 دولار.

جائزة الفنان عبدالله يوسف وقيمتها 1000 دولار.

جائزة الفنان المرحوم محمد البهدهي وقيمتها 1000 دولار.

جائزة الشاعر علي الشرقاوي وقيمتها 1000 دولار.

جائزة الفنان علي الشيراوي وقيمتها 1000 دولار.

واستطرد أنور “ستتواصل فعالياتنا المسرحية وتتنوع وستكون لنا مشاركات خارجية سيتم الإعلان عنها فيما بعد، لكن لابد من إبراز الحدث القادم والاهم وهو مهرجان البحرين المحلي الأول الذي سيكون لفرقة اوال شرف المشاركة فيه مع الفرق الأهلية الأخرى لتتنافس على جوائز الإبداع المختلفة”.

ثم القى عماد المؤيد “ ممثلا عن عائلة أسرة طارق المؤيد “ كلمة شكر فيها مسرح أوال على هذه المبادرة والوفاء لذكرى المرحوم طارق المؤيد، موضحا ان هذا المهرجانِ يلتقي فيه الفن من بقاعِ الأرضِ المختلفة في مملكةِ المحبة والخير.

وبعد ذلك افتتح العرض الايطالي “ ماكينة بينوكيو” أولى ليالي المهرجان الذي تتنافس فيه 6 دول وهي ايطاليا وروسيا والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والبحرين والعراق، وقد تشكلت لجنة التحكيم من: كاظم مؤنس من العراق رئيسا، جمال الصقر من البحرين عضوا، عبد الناصر فتح الله من المغرب عضوا، كما سيصدر المسرح وعلى هامش المهرجان وضمن سلسلة “سيرة المسرح” كتاب عن الفنان الراحل عضو المسرح سالم سلطان، إضافة إلى نشرة يومية بعنوان “إضاءة مسرحية” لتغطية فعاليات المهرجان، أما بخصوص الندوات التطبيقية، فإن ادارة المهرجان ستستعيض عنها في هذه الدورة بدراسات نقدية مخصصة لكل عرض، كلّف بها مجموعة من الباحثين والنقاد في مجال المسرح، ومن المؤمل ان تنشر هذه الدراسات النقدية في كتاب كنتاج لهذه الدورة ضمن إصدارات المسرح.