+A
A-

وزير الداخلية: الجمارك خط أمني رئيس

شهد وزير الداخلية الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، صباح أمس، الاحتفال الذي نظمته شؤون الجمارك، بمناسبة يوم الجمارك العالمي 2019 وذلك بحضور وكيل وزارة الداخلية لشؤون الجنسية والجوازات والإقامة ورئيس الأمن العام وعدد من كبار المسؤولين بالوزارات والجهات المعنية.

وبهذه المناسبة، أعرب وزير الداخلية عن شكره وتقديره للجهود المخلصة التي تقوم بها شؤون الجمارك، في ظل طبيعة العمل بهذا القطاع، وما يتطلبه من وعي وإخلاص وخبرة في مزاولة المهنة ومواكبة التقنيات والتحديات المتسارعة.

وأكد أن المنظومة الأمنية تعمل من خلال عدة خطوط أمنية متكاملة، وأن الجمارك، تعد خطا أمنيا رئيسا فيها، مشيدا بالجدية والتطور في الأداء الذي يميز شؤون الجمارك وكذلك الاستمرار في مواكبة المتغيرات والاستفادة من تجارب الآخرين.

وأضاف الوزير أن التطوير المستمر، أمر مطلوب من كل مؤسسة، منوها إلى أن ما يعزز الثقة، تلك الجدية الواضحة في عمل مختلف القطاعات بالوزارة.

يشار إلى أنه من بين إجراءات التطوير التي اتخذتها شؤون الجمارك في الفترة الأخيرة، تقليص عدد مرفقات البيان الجمركي، تدشين منظومة أجهزة أشعة متطورة، استكمال متطلبات تطبيق ضريبة القيمة المضافة، تطبيق نظام إجراءات التخليص المسبق، برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد ونظام الدفع الإلكتروني، الأمر الذي يسهم في تسهيل حركة المسافرين وتطوير التجارة ودعم النمو الاقتصادي، بما يلبي متطلبات إستراتيجية شؤون الجمارك للأعوام 20١٧ / 20٢٠ وترجمة رؤية مملكة البحرين الاقتصادية 2030.

وخلال الاحتفال بيوم الجمارك العالمي 2019 والذي يأتي تحت شعار “حدود ذكية لحركة تجارة وسفر ونقل سلسة”، ألقى رئيس شؤون الجمارك الشيخ أحمد بن حمد آل خليفة ، كلمة، أعرب فيها عن خالص الشكر والتقدير لوزير الداخلية على دعمه ومساندته لشؤون الجمارك.

وأوضح أن شؤون الجمارك، ومن خلال عملها مع الجهات المعنية، تلعب دورا محوريا في تيسير التجارة والسفر من خلال تبسيط وتوحيد وتناغم الإجراءات المعمول بها في إدارات المنافذ الجمركية، إضافة إلى دورها الحيوي كخط دفاع أول يُعنى بتأمين تلك المنافذ.

واستعرض رئيس الجمارك في كلمته، المعايير الخمسة المتضمنة في شعار يوم الجمارك العالمي 2019، وهي (آمنة، قابلة للقياس، آلية، مبنية على المخاطر، وتقنية)، إضافة إلى جملة من الإنجازات التي حققتها شؤون الجمارك خلال 2018 ومن بينها إعادة انتخاب البحرين كنائب رئيس لمنظمة الجمارك العالمية لإقليم شمال إفريقيا والشرق الأوسط والأدنى للمرة الثالثة على التوالي، الأمر الذي يؤكد المكانة المرموقة التي تتمتع بها البحرين في المحافل الدولية، كما كان للجمارك مساهمة فاعلة في وضع إستراتيجية منظمة الجمارك العالمية.

وقد قام وزير الداخلية بتكريم عدد من الجهات ذات العلاقة بعمل شؤون الجمارك، إضافة إلى مجموعة من الضباط وضباط الصف المتميزين، مشيدا بجهودهم، متمنيا لهم التوفيق في خدمة الوطن. بعدها، قام  وزير الداخلية بافتتاح معرض يوم الجمارك 2019 والذي أقيم على هامش الاحتفال، وتضمن جانبا من أبرز الإنجازات التي حققتها شؤون الجمارك في الفترة الأخيرة في إطار دورها؛ لتسهيل حركة التجارة وتفعيل آليات تبادل المعلومات بشكل مسبق فيما يخص البضائع والأشخاص وحركة السفر، تفعيلا لإستراتيجية شؤون الجمارك من خلال عدد من المشاريع والبرامج المتقدمة، حيث أثنى الوزير على ما تم تحقيقه، في إطار تعزيز الدور الأمني والاقتصادي لشؤون الجمارك.