+A
A-

“الدور للكهرباء” تقترض 1.3 مليار دولار

نجحت شركة الدور للكهرباء والماء في إغلاق تسهيلات مالية بقيمة 1.3 مليار دولار بمساهمة ائتلاف مصرفي مكون من 20 بنكا محليًا وإقليميًا وعالميًا. وشهدت احتفالية إغلاق التسهيلات المالية بحضور وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة.

وأوضح رئيس مجلس إدارة الشركة شفيق علي أن “هذه التسهيلات المالية الجديدة تعتبر إنجازا تاريخيا آخر للشركة في 2018. لقد شارك معنا بصورة رئيسة بنوك بحرينية وسعودية، إضافة إلى مشاركة 7 بنوك عالمية من كندا وأوروبا واليابان، إضافة الى 14 بنكا من مقرضينا الأصليين، مما يؤكد استمرار ثقتهم والتزامهم لشركة الدور وللبحرين”.

وأكد أهمية محطة الدور التي تغطي ثلث إنتاج البحرين من الكهرباء والماء، بطاقة إجمالية تصل إلى 1234 ميغاوات من الكهرباء، و48 مليون جالون من المياه المحلاة يوميًا، مشيرًا إلى أن إنتاج المحطة مهم ليس فقط للمؤسسة، بل أيضًا للمملكة؛ لأنه يظهر قابلية البنوك لتمويل مشاريع ضخمة على المدى الطويل في البحرين.

وأشار إلى أن محطة الدور 1 مشروع ضخم بتكلفة 2.1 مليار دولار، ونفذت الشركة قبله محطة العزل ومحطة الحد.

وذكر علي - الذي يشغل منصب رئيس مجموعة الاستثمارات المباشرة في مؤسسة الخليج للاستثمار - أن “الخليج للاستثمار” لديها مشاريع أخرى في البحرين، منها شركة فولاذ للحديد وشركة البحرين للغاز المسال، التي ستبدأ الإنتاج بعد شهرين. وتمتد فترة تسهيلات إعادة التمويل لـ 14 عامًا، تتضمن 450 مليون دولار من التسهيلات التقليدية، و850 مليون دولار من التسهيلات الإسلامية. وتحل هذه التسهيلات المالية الجديدة محل طلب التمويل الأصلي المبرم في العام 2009 والذي بلغ 1.6 مليار دولار.

البنوك المشاركة بالتسهيلات المالية

وتضم قائمة البنوك المشاركة في التسهيلات المالية: البنك الأهلي المتحد، مصرف الراجحي، البنك العربي، بنك ABC، بنك ABC الإسلامي، البنك العربي الوطني، الشركة العربية للاستثمارات البترولية (أبيكورب)، البنك السعودي الفرنسي، بنك بي ان بي باريبا، بنك كردت أجريكول، البنك التجاري الدولي، مؤسسة تطوير الصادرات الكندية، بنك الخليج الدولي، بنك الائتمان لإعادة الإعمار، بنك “أيبكس”، بيت التمويل الكويتي – البحرين، بنك المشرق، بنك الرياض، بنك ميتسوبيشي يو إف جي، بنك الكويت الوطني – البحرين، بنك سوسيتيه جنرال، بنك ستاندرد تشارترد، والبنك الأهلي التجاري. وتم منح عقد تطوير وتمويل وتشغيل المشروع في العام 2008 من جانب هيئة شؤون الكهرباء والماء، إلى ائتلاف شركات (كونسورتيوم) مكون من شركة “إنجي” ومؤسسة الخليج للاستثمار. فيما انضم مساهمون آخرون لاحقا، وهم: الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، بنك البحرين الإسلامي، كابيتال مانجمنت هاوس، بنك الطاقة الأول، وصندوق بنية. وتستفيد الشركة من اتفاقية شراء الكهرباء والماء لمدة 25 عامًا مع هيئة شؤون الكهرباء والماء.  وبدأت العمليات التجارية للشركة في أوائل 2012، وتم تدشين المحطة رسميًا في أبريل 2012. وحازت اتفاقية التمويل الأصلي على “جائزة أفضل صفقة للعام 2009” من مجلة “بروجكت فاينانس”، ولاقت استحسان وثناء من العديد من المعنيين لكونها أول اتفاقية تمويل يتم إغلاقها بنجاح في أعقاب تبعات الأزمة المالية العالمية في 2008.

كما فاز التمويل الجديد ب “جائزة أفضل صفقة إعادة تمويل للعام 2018” .

بدوره، قال المدير الإقليمي للاستشارات المالية والاستثمارية والاستحواذات في شركة “إنجي”، سيدريك جيرو “لقد تم تنفيذ هذه الصفقة في ظروف غير مواتية اقتصاديًا، ويعكس هذا النجاح الكبير للتسهيلات المالية الدعم القوي الذي قدمته البنوك البحرينية والسعودية والإقليمية والعالمية لمشروع إستراتيجي حيوي للاقتصاد البحريني ولمساهميه الرئيسيين شركة إنجي ومؤسسة الخليج للاستثمار”.