+A
A-

مقتل جنود أميركيين بتفجير “داعشي” في منبج

أعلن مسؤول أميركي مقتل 4 جنود أميركيين وجرح 3 آخرين بانفجار منبج شمال سوريا. وقالت سارة ساندرز، المتحدثة باسم البيت الأبيض، في بيان أمس الأربعاء، إنه جرى إبلاغ الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بتطورات الوضع في سوريا، وذلك بعد انفجار قرب دورية للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في سوريا.

من جانبه، أعلن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد “داعش” في تغريدة أن جنودا أميركيين قتلوا في انفجار بشمال سوريا.

وقتل 15 شخصا على الأقل، أمس الأربعاء، جراء تفجير انتحاري نفسه داخل مطعم وسط مدينة منبج الواقعة تحت سيطرة مقاتلين عرب وأكراد في شمال سوريا، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وتبنى “داعش” التفجير الانتحاري، بحسب ما أعلنت وكالة “أعماق” التابعة للتنظيم الإرهابي.

وتسبب التفجير، بحسب ما أكدت مصادر كردية “بمقتل جنود أميركيين من قوات التحالف الدولي” كانوا داخل المطعم المستهدف.

وقع التفجير أمام مطعم قصر الأمراء وسط منبج الذي يرتاده الجنود الأميركيون كل يوم اثنين وأربعاء، ولا معلومات دقيقة عن عدد القتلى؛ لأن طيران التحالف يحلق في المنطقة، وهناك مروحيات هبطت في الملعب البلدي لإجلاء الجنود المصابين.

وتداول مغردون على مواقع التواصل فيديو يظهر مروحية قيل إنها تابعة للتحالف الدولي تحط بالقرب من الموقع.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن الانفجار وقع لدى مرور دورية عسكرية أميركية، وإن مروحية أميركية سارعت بنقل الجرحى من موقع الانفجار.

من جانب آخر، أكد قائد الحرس الثوري الإيراني الجنرال محمد علي جعفري أمس الأربعاء أن القوات الإيرانية لن تنسحب من سوريا رافضا التهديدات الإسرائيلية، بحسب وكالة فارس للأنباء.

ونقلت الوكالة عن جعفري قوله “سنحتفظ بجميع مستشارينا العسكريين والثوريين وكذلك معداتنا وأسلحتنا التي لنا في هذا البلد الإسلامي لتدريب وتقوية مقاتلي المقاومة ودعم الشعب السوري”.

وتأتي هذه التصريحات، فيما يبدو، ردا على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي طالب إيران الثلاثاء بسحب جميع قواتها من سوريا.

وصرح نتنياهو “دعوني أقدم لهم (الإيرانيين) نصيحة إذن، اخرجوا من هناك بسرعة؛ لأننا سنواصل سياستنا القوية بشن هجمات عليهم، بلا خوف أو هوادة”.

وقال جعفري إن هذه التهديدات “مضحكة”، مضيفا “اعلموا فقط بأنكم تعبثون بذيل الأسد. اخشوا اليوم الذي ستنهمر فيه صواريخ إيران بالغة الدقة على رؤوسكم وتنتقم منكم لكل الدماء المراقة بلا حق من المسلمين المظلومين في المنطقة”، بحسب ما أوردت الوكالة.

وتوعدت إسرائيل بمنع إيران من التمركز عسكريا في سوريا، حيث تقدم الدعم للرئيس بشار الأسد إلى جانب روسيا وحزب الله.

وفي تأكيد علني نادر يصدر عن مسؤول إسرائيلي قال نتنياهو، الأحد، إن الطيران شنّ الجمعة غارة استهدفت ما وصفه بأنه “مستودعات إيرانية تحتوي على أسلحة” في مطار دمشق الدولي”.