+A
A-

“الشباب والتكنولوجيا” تنظم “التطبيقات التعليمية”

نظمت جمعية الشباب والتكنولوجيا، بالتعاون مع مركز المحرق الاجتماعي التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية ورشة عمل بعنوان “التطبيقات التعليمية بالأجهزة الذكية في حياة أطفالنا”، قدمها نائب رئيس مجلس إدارة جمعية الشباب والتكنولوجيا أحمد إسماعيل، وشارك فيها عدد من أولياء الأمور وأطفالهم.

وتطرق نائب رئيس جمعية الشباب والتكنولوجيا خلال الورشة إلى الأخطاء الشائعة عند استخدام الأجهزة الذكية منها البطء في تطوير اللغة، والتأثير على عملية الانتباه والتركيز، وفرط النشاط، والتأثير على السلوك من خلال زيادة التوتر، والتأثير على السمع لدى ارتداء السماعات بشكل مستمر، والتأثير على النظر عند استخدام الأجهزة في الأماكن المظلمة، إضافة إلى تأثيرها على عملية النوم.

وأوصى إسماعيل المشاركين بضرورة تحديد وقت لاستخدام الأجهزة الذكية خلال اليوم بما لا يتعدى الساعتين للأطفال، وضرورة مراقبة الأطفال عند الاستخدام، وإيضاح السلوكيات الخاطئة لدى الأطفال، إضافة إلى إيصال صورة حسنة من الوالدين أمام الأطفال لكمية وقت الاستخدام للأجهزة الذكية مما يعكس صورة إيجابية لدى الأطفال.

وأشار إلى أهمية اتباع خطوات قبل اختيار التطبيقات منها التأكد من عدم وجود إعلانات في التطبيق، والتأكد من عدم وجود التزام باشتراكات شهرية، وعدم وجود قائمة شراء داخل التطبيق، إضافة إلى الاطلاع على آراء المستخدمين له.

يشار إلى أن تقديم ورشة العمل تأتي استمرارًا لسلسلة من التعاون المشترك مع مختلف مؤسسات المجتمع المدني، والمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص؛ انطلاقًا من رؤية الجمعية بأهمية الشراكة المجتمعية، وضرورة التعاون المشترك لزيادة الوعي التقني في المجتمع.