+A
A-

أمانة العاصمة و “النهضة” توقعان تفاهما

أكدت المدير العام لأمانة العاصمة شوقية حميدان قرب توقيع مذكرة تفاهم بين الأمانة وجمعية نهضة فتاة البحرين؛ لدعم مشروع النساء المعيلات لصناعة الأسمدة المنزلية.

جاء ذلك في فعالية تدشين دراسة عن واقع المرأة المعيلة العاملة الذي أقامته جمعية نهضة فتاة البحرين، ومكتب دعم المرأة المعيلة التابع لها في مقر الجمعية بحضور رئيس وأعضاء الجمعية، والنساء المعيلات المسجلات بالمكتب وعدد من الجهات الداعمة للجمعية والتي ساهمت في ظهور الدراسة الى النور.

وأكدت حميدان أن الأمانة بصدد دعم النساء في مشروع إعادة تدوير بقايا الأطعمة وتحويلها لسماد طبيعي من المخلفات الزراعية، فضلا عن دراسة حالات البيوت الآيلة للسقوط، بالتنسيق مع مجلس أمانة العاصمة.

يذكر أن هذه الدراسة تعد الأولى من نوعها في المنطقة؛ لتناولها فئة النساء المعيلات العاملات من ذوات الدخل المحدود، والمرأة المعيلة هي المرأة التي تتحمل المسؤولية كافة في إعالة أفراد أسرتها؛ بسبب الطلاق أو الترمل أو غياب الزوج أو عدم قدرته على العمل بسبب ظرف صحي، وركزت على التعرف على واقعهن وواقع أبنائهن والظروف التي تحيط بهن من الظروف الاجتماعية والنفسية والاقتصادية وصولًا إلى أوضاعهن الإسكانية.

كما استعرضت الدراسة دور مكتب دعم المرأة المعيلة ممثل بجمعية نهضة فتاة البحرين في تمكين هذه الفئة للتخفيف من حجم الأعباء المادية الملقاة على عاتقهن من خلال 3 مشاريع بيئة تنموية وهي: مشروع إعادة تدوير منتجات الورق والألمنيوم والبلاستيك، مشروع إعادة تدوير الأطعمة وتحويلها إلى سماد طبيعي، ومشروع جمع الملابس المستخدمة.

وبينت الدراسة دور الجهات الحكومية ومن أبرزها هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية وصولا إلى وزارة الصحة والجهات الأهلية من الجمعيات الخيرية والجمعيات النسائية في تزويد الجمعية بالعينة التي تم إجراء المسح الميداني لها وصولا إلى اعتمادها وإجراء الدراسة،إذ بلغ عدد النساء اللاتي أجريت عليهن الدراسة 370 امرأة معيلة عاملة شملت جميع المحافظات.

وتفضلت معدة الدراسة خديجة مسعود، باستعراض أهم النتائج التي توصلت لها، ومن ثم جرى تكريم النساء المعيلات المشاركات في المشاريع البيئية التنموية التي تقدم الدعم والمساندة لهن من خلال مشاركتهن فيها.