+A
A-

“الأشغال” تطرح مناقصة الصرف الصحي لتوسعة شارع الفاتح

كشف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف عن طرح مناقصة أعمال إنشاء شبكة الصرف الصحي لمشروع تطوير شارع الفاتح، إذ تم أخيرا الحصول على موافقة الصندوق السعودي على طرح مناقصة الأعمال الرئيسة في المشروع.

وأضاف أن قطاع الصرف الصحي انتهى من إعداد التصاميم التفصيلية لإنشاء خط الصرف الصحي الرئيس العميق (Trunk Deep Sewer) والخطوط الموصلة للصرف الصحي لمناطق الجفير والعدلية، إذ يبلغ الطول الإجمالي لتلك الخطوط حوالي كيلومترين، وسيتم تنفيذ أول 1.3 كيلومتر بالطريقة القياسية بحفر خندق مفتوح، بينما الـ 700 متر الأخرى سيتم حفرها باستخدام آلات حفر الأنفاق (Microtunneling)، كما أنه سيتم إنشاء محطة عميقة واحدة للرفع (Lift Pump Station) وبالمقابل سيتم سحب 6 محطات للرفع من الخدمة.

وأوضح الوزير أن الأعمال التحضيرية لمشروع تطوير شارع الفاتح تتواصل حاليا، وهي مرحلة مهمة لمعالجة التعارضات مع الشبكات الخدمية لتنفيذ العمل بسلاسة وسهولة، إذ إن التنسيق قائم مع الجهات الخدمية لنقل وتحويل خطوط الخدمات، وبدأت وزارة الأشغال بالتعاون مع هيئة الكهرباء والماء العمل لتغيير مسار خطوط نقل الكهرباء، على أن يستمر هذا العمل حتى الربع الثاني من العام 2019؛ تمهيدا لتنفيذ أعمال الصرف الصحي وأعمال توسعة الشارع المقترحة.

وأشار خلف إلى أن شارع الفاتح يعتبر شريانا رئيسا للحركة المرورية لمنطقة شرق العاصمة المنامة، إذ ستتم توسعة الشارع إلى 4 مسارات في كل اتجاه لزيادة الطاقة الاستيعابية له وتحريره من الاختناقات المرورية، وسيخدم المشروع مناطق الجفير والغريفة والعدلية والقضيبية، ومن المتوقع الانتهاء من المشروع الكلي في يونيو 2022.

ويمتد المشروع من جسر الشيخ عيسى بن سلمان شمالاً وحتى تقاطع ميناء سلمان جنوباً، وسيوفر منافذ بديلة لمنطقة الجفير.

 

مناقصة المرحلة 2 من تطوير “حديقة المحرق”

كشف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف عن ترسية مناقصة المرحلة الثانية من تطوير حديقة المحرق الكبرى على شركة حفيرة للمقاولات بكلفة إجمالية تبلغ 3.180 مليون دينار.

وأضاف أن مناقصة المرحلة الثانية تتضمن إعادة تأهيل الرقعة الخضراء وأعمال التشجير والتجميل وإنشاء مرافق عامة، كما ستشمل على إنشاء ممشى وجلسات مظللة محيطة بالممشى مع تركيب ألعاب للأطفال، كما سيتم توفير ألعاب خاصة بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة”.

وأوضح أن المرحلة الثانية تشمل أعمال تهيئة الموقع وإنشاء شبكة الري، تنفيذ التوصيلات الكهربائية والإضاءة، مبنى الإدارة، بناء دورات المياه، غرفة الحارس، غرفة المضخة، وهياكل الظل.

وأشار الوزير خلف إلى أن مشروع تطوير حديقة المحرق الكبرى، الذي يعد أحد المشروعات الرئيسة بالنسبة لوزارة شؤون البلديات، يتم تنفيذه بتوجيه من الحكومة برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، ومتابعة واهتمام ومتابعة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة وبالتنسيق مع مجلس بلدي المحرق.

وقال إن من المؤمل الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى بالكامل مع نهاية شهر فبراير المقبل؛ لتبدأ على الفور أعمال المرحلة الثانية من المشروع الذي يعتبر من أهم المشروعات التي تشرف الوزارة على تنفيذها في مدينة المحرق.

وأردف الوزير خلف أن عجلة التطوير والبناء في المملكة تتواصل من خلال مشاريع تنموية تسهم وتعزز مقومات المدينة والعمران لتحقيق الرؤية الاقتصادية لمملكة البحرين 2030.

يذكر أن مشروع إعادة إنشاء حديقة المحرق الكبرى من أهم المشاريع التي تتطلع وزارة الأشغال وشؤون البلديات لتنفيذها؛ لما للمشروع من أهمية ولموقع الحديقة الإستراتيجي قرب مطار البحرين الدولي ومساحتها التي تزيد على 9 هكتارات، إذ أدرجت الوزارة مشروع تطوير حديقة المحرق الكبرى ضمن خطة مشاريع الوزارة، على أن يتم تنفيذ المشروع على مرحلتين؛ لتسريع وتيرة تنفيذ المشروع.