+A
A-

“القرين الثقافي”... ربع قرن من العطاء

أنطلق في الكويت مهرجان القرين الثقافي 25، ويستمر حتى الخامس والعشرين من يناير الجاري . حيث أكد الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالكويت عيسى الأنصاري، ان مهرجان القرن الثقافي 25 الذي يمر على انطلاقته 25 عاما سيحمل شعار «ربع قرن من العطاء المتجدد”.

وقال الأنصاري إن مهرجان هذا العام يتميز بتقديم ثقافة متنوعة في كل المجالات الثقافية؛ مثل الفكر والأدب والموسيقي والفن التشكيلي والسينما والمسرح، ومن أهم المحاضرات التي يضمها المهرجان محاضرة بعنوان «الدور التنويري» للريادي الراحل عبدالعزيز حسين وسيتم تخصيص المحاضرة الرئيسة للمهرجان للحديث عن «الإعلام الجديد والأزمات الثقافية» (14،13 يناير- فندق راديسون بلو)، وهناك احتفالية مهرجان القرين الثقافي «مسيرة ربع قرن من العطاء المتجدد» يقدمها د. سليمان العسكري، ووليد الرجيب ويديرها فهد الهندال (13 يناير- مكتبة الكويت الوطنية.

ومن بين ندوات المهرجان ندوة «محاور التجربة في شعر سعاد الصباح» تقدمها الزميلة سعدية مفرح ود. نورة المليفي، ويدير الجلسة علي المسعودي (23 يناير- رابطة الأدباء).

ويخصص المعرض منارتين الأولى للفنان الراحل عبدالحسين عبدالرضا (16 يناير- مسرح عبدالحسين عبدالرضا) والثانية منارة الإعلامي الراحل رضا الفيلي (21 يناير- مكتبة الكويت الوطنية)، كما سيكرم المهرجان الشاعر الغنائي علي المعتوق بقيادة المايسترو أيوب خضر (10 يناير- مسرح عبدالحسين عبدالرضا).

 

معارض تشكيلية

كما سيضم المهرجان مجموعة من المعارض الفنية منها معرض القرين التشكيلي الشامل (9 يناير- قاعتا الفنون والعدواني)، وهناك معرض إصدارات المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ومعرض الفن التشكيلي العماني (16 يناير- قاعة العدواني)، ومعرض الفن التشكيلي التونسي (20 يناير- متحف الفن الحديث)، ومعرض الشباب التشكيلي (22 يناير- قاعتا الفنون والعدواني).

 

سينما ومسرح وموسيقى

مهرجان هذا العام يشتمل أيضا على عدد كبير من الفاعليات السينمائية والمسرحية والموسيقية، ومنها عرض الفيلم الفائز بالمركز الثاني في مهرجان الكويت السينمائي الثاني «فيلم عتيج» للمخرج أحمد الخلف وهناك أمسية موسيقية للفنان ماجد الهاجري، وأخرى لعازف الكمان، مبارك أبو عيد، بالإضافة إلى العديد من الورش والدورات التثقيفية، وأعلن الأنصاري أن ختام مهرجان القرين الثقافي الـ25 فعالياته سيكون يوم الجمعة 25 يناير، بحفل لفرقة أوركسترا الحجرة التشيكية على مسرح عبدالحسين عبدالرضا.