+A
A-

رامي مالك “فرعون” جولدن جلوب 2019

قالت محطة “إن.بي.سي” التلفزيونية إن أكثر من 18 مليون أميركي شاهدوا حفل توزيع جوائز جولدن جلوب للسينما والتلفزيون مساء الأحد الماضي وهو ما يقل بشكل طفيف عن عدد من شاهد الحفل العام الماضي. ونقلت (إن.بي.سي) عن شركة نيلسن الأميركية لأبحاث الإعلام وقياسات المشاهدة قولها إن 18.6 مليون شخص شاهدوا الحفل يوم الأحد مقابل 19 مليون مشاهد العام الماضي. المفاجأة الأكبر في حفل غولدن غلوب كانت من نصيب النجم الأميركي ذو الأصول المصرية، رامي مالك وذلك بعد حصوله على جائزة أفضل ممثل درامي عن دوره في فيلم “بوهيميان رابسودي”.

والذي حصد أيضاً جائزة أفضل فيلم درامي، ليتفوق بذلك على مجموعة من النجوم، بما فيهم النجم برادلي كوبر الذي ترشح لنفس الجائزة عن فيلم “ولادة نجم”، والنجم جون ديفيد واشنطن ولوكاس هيدجز وويليم دافو.

وأعرب مالك في كلمته عن سعادته بتسلم الجائزة، مؤكداً أن ذلك شرف كبير أن يكون في فئة تتضمن مجموعة من الممثلين الاستثنائيين، كما أهدى جائزته للنجم فريدي ميركوري الذي جسد دوره في الفيلم، قائلاً: “شكراً على إعطائي فرحة العمر أنا أحبك، أيها الرجل العظيم هذا النجاح لأجلك وبسببك”.

الفيلم يتتبع قصة صعود فرقة Queen الإنجليزية، إحدى الفرق الأكثر نجاحا في تاريخ موسيقى الروك منذ العام 1970 حتى الوصول إلى الحفلة الشهيرة Live Aid عام 1985. يجسد مالك دور المطرب ومؤلف الأغاني فريدي ميركوري، العضو الرئيسي في الفرقة الذي أصيب بمرض الإيدز وتوفي عام 1991. يلعب دور عازف الجيتار برايان ماي، الممثل جويليام لي، ويقدم دور عازف الدرامز روجر تايلر، الممثل بن هاردي، ويتولى دور عازف الباص جيتار جون ديكون، الممثل جوزيف مازيلو. فيلم Bohemian Rhapsody فاز أيضاً بجائزة أفضل فيلم درامي خلال الحفل ذاته.

يذكر أن رامي مالك والذي بات قريباً من حصد جائزة الأوسكار في الحفل الذي سوف يقام في يوم 25 فبراير المقبل، أصبح ثاني ممثل من أصول مصرية يتوج بجائزة جولدن جلوب بعد عمر الشريف الذي فاز بها في عام 1963 عن دوره في فيلم Lawrence of Arabia كأفضل ممثل مساعد وأفضل ممثل صاعد، وفي عام 1966 عن فيلم Doctor Zhivago.

وحصد فيلما “الملحمة البوهيمية”، و”الكتاب الأخضر” أبرز جوائز الجولدن جلوب والتي شهدت ظهورا خاصا للنجوم رامي مالك، وكريستيان بيل، ومايكل دوغلاس. حصل الفيلم الموسيقي “الملحمة البوهيمية” (بوهيميان رابسودي) على جائزة غولدن غلوب أفضل فيلم درامي، وهو ما وصفته وكالة “رويترز”، بأنه فوز غير متوقع على فيلم “مولد نجمة” (إيه ستار إيز بورن)، في حين حصل فيلم “كتاب أخضر” (جرين بوك) على جائزة أفضل فيلم كوميدي أو موسيقي.

وفاز رامي مالك بجائزة أفضل ممثل في فيلم درامي في جوائز جولدن جلوب عن دوره في فيلم “الملحمة البوهيمية” (بوهيميان رابسودي)، في حين فازت جلين كلوز بجائزة أفضل ممثلة في فيلم درامي عن دورها في فيلم “الزوجة” (ذا وايف). وفاز الممثل كريستيان بيل بجائزة أفضل ممثل كوميدي أو ممثل موسيقي عن دوره في فيلم “النائب” (فايس)، والذي أدى فيه دور نائب الرئيس الأميركي الأسبق ديك تشيني. وفازت أوليفيا كولمان بجائزة أفضل ممثلة في فيلم كوميدي أو موسيقي عن دورها في فيلم “المفضلة” (ذا فيفوريت). ونال المخرج المكسيكي ألفونسو كوارون جائزة أفضل مخرج عن إخراجه فيلم “روما”، كما فاز الفيلم بجائزة أفضل فيلم بلغة أجنبية.

وفاز ماهرشالا علي بجائزة أفضل ممثل مساعد عن الدور الذي لعبه في فيلم “كتاب أخضر” (غرين بوك)، في حين فازت ريجينا كينغ بجائزة أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم “لو كان بوسع بيل ستريت الحديث” (إف بيل ستريت كود توك).

وحصل فيلم “الرجل العنكبوت: في عالم العنكبوت” (سبايدر-مان: إينتو ذا سبايدر-فيرس) على جائزة أفضل فيلم رسوم المتحركة. وحصلت نجمة البوب ليدي غاغا على جائزة أفضل أغنية أصلية عن أغنية “ضحل” (شالو) في فيلم “مولد نجمة” (إيه ستار إيز بورن).

وفاز مسلسل “الأميركيون” (ذي أميركانز) بجائزة أفضل مسلسل درامي في حين فاز مسلسل “على طريقة كومينسكي” (ذا كومينسكي ميثود) بجائزة أفضل مسلسل كوميدي أو موسيقي.

خطاب الحفل ومقدموه

امتاز خطاب الحفل الافتتاحي والذي قدمته كل من الممثلة الكندية ساندرا أوه والممثل الأميركي أندي سامبيرغ، بالأسلوب الكوميدي المتميز، للإعلان عن أسماء الأعمال والنجوم الفائزين، حيث كشفوا أن السبب في وقوع الاختيار عليهم لتقديم الحفل، يرجع بسبب ترشيحهم كأفضل ثنائي في مجال تقديم العروض التلفزيونية، وفيما لم يأبه خطاب الحفل بالتعليقات السياسية، إلا أنه لم يخل من بعض الاسقاطات على القضايا التي شغلت هوليوود في السنوات الأخيرة ومن أبرزها تحقيق المساواة بين الجنسين، وذلك عندما لفت مقدم الحفل أن تسمية فيلم “الرجل الأول”، والذي كان من ضمن الأفلام المرشحة للجائزة يعكس رؤية هوليوود باختيار المخرجين من الرجال أولاً ثم النساء فيما بعد.

حصدت النجمة ليدي غاغا جائزة أفضل ممثلة عن فيلمها “ولادة نجم”، بالإضافة إلى جائزة أغنية أصلية عن أغنية “شالوو”، التي غنتها في فيلمها، ولم تتمالك غاغا نفسها وبكت بمجرد سماع اسمها، وبعد صعودها على المسرح، أغدقت غاغا كلمات الشكر للمخرج والنجم باردلي كوبر الذي شاركها بطولة الفيلم قائلة: “الطريقة التي نسجت بها كلمات الأغنية لتوظيفها في أحداث ورواية فيلمك المؤثر هي السبب في هذه اللحظة”، لافتة إلى توجيهاته التي ساعدتها في أداء أولى أدوارها السينمائية. كما تحدثت غاغا عن الأغنية، واصفة إياها بالثقافة المضادة، مضيفة: “أنها لا تشعر أنها مجرد أغنية تجارية، وذلك بسبب ارتباط الجمهور بسماعها وهو ما يعني الكثير بالنسبة لنا”.