+A
A-

شهية المستثمرين للعقار تنخفض بسبب الرسوم

رأى عاملون في قطاع العقارات أن تأخر بيع مشروع بوابة أمواج رغم هبوط سعر المزاد إلى 17.5 مليون دينار يعطي رسالة للمعنيين بالشأن العقاري ومسؤولين في الدولة بأن شهية المستثمرين لضخ الأموال في القطاع العقاري بدأت بالانخفاض.

وتم إرجاء المزاد يوم أمس على بيع بوابة أمواج دون وجود اهتمام يذكر من المشترين، في الوقت الذي يرى فيه عقاريون أن الإعادة المتكرر للمزاد رسالة واضحة لسوق العقار في البحرين.وأبلغ العقاري المخضرم سعد السهلي أنه نسق مع مستثمرين كويتيين كانوا يريدون شراء المشروع بسعر يقارب ما وصل إليه الآن، إلا أنهم أرجأوا النظر فيه لارتباطهم بالتزامات استثمارية أخرى.

وأشار السهلي، وهو صاحب شركة “أوال” إلى أنه كان من بين المنتقدين حين تم عرض المشروع بثلاثين مليون دينار، معتبرا أن السعر كان مرتفعا حينها، لكن حينما وصل السعر الآن إلى مستوى 17.5 مليون دينار، فإنه يعتقد أن السعر مجدي للاستثمار، مستغربا عدم تقدم أحد لشراء المشروع رغم احتوائه على عناصر استثمارية متنوعة.

ورأى السهلي أن على البحرين إعادة النظر في وتيرة فرض الرسوم والالتزامات المالية على المستثمرين، والوقوف عند حالة تأخر بيع مثل هذه المشاريع بأسعار تعتبر استثمارية مما يوحي بوجود شيء غير طبيعي.

وقال السهلي “أريد أن أكون صادقا، لا نريد أن نقول بأن كل شيء على ما يرام بدون أن نستند إلى حقائق، ونتجاهل الواقع، ولكن نريد أن نعكس الواقع (...) لقد مررنا بأربع فترات ركود في العقار في حرب الخليج الأولى وحرب الخليج الثانية وفي 2008 حين ضربت الأزمة المالية العالمية سوق العقار، والآن نشهد نوعا من الركود، لكن أخشى أن تكون المرة الأخيرة تختلف عن سابقاتها”.

وتابع “في الوضع الاعتيادي لن يستغرق مشروع بوابة أمواج هذا الوقت ليباع خصوصا بعد أن هبط سعره إلى مستوى مناسب في المزاد، مستدركا أن البحرين مازالت تزخر بالفرص الاستثمارية، وأنه يتوقع أن يتم شراء المشروع قريبا بفضل المكونات والمميزات الاستثمارية التي يحظى بها.

وأعرب عن أمله بأن تتم مراجعة جميع الإجراءات والرسوم التي باتت تشكل معوقا استثماريا خصوصا مع ارتفاع التكاليف، بحيث لم يعد الاستثمار في مباني الشقق مجديا إلى ذلك الحد”.  وتابع “ الآن من السهل أن يضع المستثمرين أموالهم كودائع ويحظو بأرباح تصل إلى 5 % بشكل مضمون”.

من جانبه، قال الخبير العقاري ناصر الأهلي إن قطاع العقار الاستثماري يعاني ركودا، وأن هناك تخارجا من العقار الاستثماري خصوصا من جانب الخليجيين.

وأشار الأهلي إلى أن تسعير “بوابة أمواج “ الحالي يعد مناسبا جدا واستثماريا للغاية، وأنه لو عُرض بتوقيت آخر لتم بيعه بسهولة، مبينا أن الرسوم المتزايدة جعلت الكثير من المشاريع تتوقف والمستثمرون يراجعون خططهم.

يذكر أن 60 % من مشروع “بوابة أمواج” مكتملة وتضم شققا سكنية وفللا وفندقا ومرافق تسوق وغيرها، كما أن المشروع جاهز لاستئناف العمل فيه مباشرة دون أي قيود.