+A
A-

البابا قلق من تصاعد النزعات القومية

أعرب البابا فرنسيس أمس الإثنين عن قلقه لصعود الحركات القومية الذي يّضعف المنظمات الدولية، وذلك في خطابه أمام أعضاء السلك الدبلوماسي لمناسبة حلول العام الجديد.

وأشار البابا فرنسيس في خطابه السنوي الذي نشر موقع “أخبار الفاتيكان” مقتطفات منه إلى أن “عودة النزعات القومية (...) تقوّض جهود المنظمات الدولية لتوفير مساحة حوار والتقاء للدول كافة”. وأشار البابا إلى “ضرورة أن يستمر الحوار الصادق والبنّاء بين الدول، على الرغم من الصعوبات الراهنة والتي تتبين من خلال عجز الجماعة الدولية عن إيجاد حلول لبعض الصراعات المستمرة ومواجهة العديد من التحديات الراهنة”.

وشدد على “ضرورة أن تكون السياسة بعيدة النظر، إذ ينبغي ألا تقتصر على الحلول القصيرة المدى”.

وشبّه الحبر الأعظم صعود النزهات القومية بما شهده العالم بين الحربين العالميتين. وقال البابا إن “بروز بعض النزعات القومية والشعبوية (...) يُضعف تدريجيًا المنظومة المتعددة الأطراف، ويفقد الثقة، ويولد أزمة مصداقية على صعيد السياسة الدولية، وتهميشًا لبعض مكونات العائلة البشرية”.

والأحد وجّه البابا فرنسيس “نداءً عاجلًا” إلى القادة الأوروبيين؛ من أجل إبداء “تضامن ملموس” مع 49 مهاجرًا، بينهم العديد من الأطفال، لا يزالون عالقين على متن سفينتي إغاثة تابعتين لمنظمتين إنسانيّتين.