+A
A-

تطوير التخليص الإلكتروني استعدادا للضريبة

- بيان البضائع المعفية أو الخاضعة للضريبة الصفرية

أشاد رئيس الجمارك الشيخ أحمد بن حمد آل خليفة بالتوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك بضرورة مراعاة احتياجات المواطنين من خلال الإعفاءات وعدم تحصيلها على السلع والخدمات الأساسية مع مراجعة آليات التطبيق للقيمة المُضافة في الفترة التجريبية لانطلاقها.

وأكد رئيس الجمارك أن شؤون الجمارك قد أنهت كافة الاستعدادات الجمركية اللازمة لتطبيق ضريبة القيمة المضافة مطلع العام الجديد، وما تطلبه من إجراءات للبدء بالتنفيذ خلال الفترة التجريبية.

وأشار إلى أن شؤون الجمارك ستواصل العمل على تطوير نظام التخليص الإلكتروني “أفق”، ومستمرة بالتواصل مع المخلصين الجمركيين وأصحاب العلاقة بشؤون الجمارك بكافة الإجراءات المتعلقة بتطبيق الضريبة.

عقد محاضرات توعوية

وقال الشيخ أحمد بن حمد إن شؤون الجمارك عقدت بعض المحاضرات التوعوية للمخلصين الجمركيين وموظفي شئون الجمارك والجهات ذات العلاقة للتعريف بالإجراءات الإدارية المرتبطة بها من خلال تطبيق القوانين واللوائح والأنظمة الضريبية المعمول بها في البحرين، إضافة إلى بيان البضائع المعفية أو الخاضعة للضريبة الصفرية.

وأكد أنه تم تحديد السلع المعنية بالضريبة المضافة في نظام التخليص الإلكتروني “أفق”، وكذلك مراعاة الشركات التي تم تسجيل بياناتها من جانب الجهاز الوطني للضرائب الخليجية، منوها بأن الجمارك ستستمر بتسجيل بيانات باقي الشركات في فترة تطبيق القيمة المضافة.