+A
A-

اقتصاد البحرين يظل الأسرع نموًا

بلغ صافي نمو الناتج المحلي الإجمالي للبحرين خلال الفترة من 2015- 2019، حوالي 10,5 مليار دولار وفقًا لتقرير صادر عن صندوق النقد الدولي، حيث رجح التقرير أن يسجل الناتج المحلي الإجمالي التراكمي حوالي 41,6 مليار دولار في 2019، الأمر الذي يؤكد استمرار نمو الناتج المحلي للمملكة.

وقال المحلل في الشؤون الاقتصادية يوسف المشعل إن اقتصاد البحرين سيظل الأسرع نموًّا بين دول التعاون في 2018 بعد أن نما الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بـ 3,19 % العام الماضي مع نمو الاقتصاد غير النفطي بنسبة 5 %.

وأكد أن سياسات البحرين نجحت في تنويع مصادر دخلها بعيدًا عن قطاع الطاقة حيث يمثل النفط والغاز الآن 21 % فقط من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بدعم من مستويات قياسية من الإنفاق الحكومي على مشاريع البنية التحتية البالغة أكثر من 8 مليارات دولار التي تعد أكبر خطة مشاريع شهدتها البحرين على الإطلاق، كما أن الاقتصاد على موعد مع الاكتشاف النفطي الأكبر في تاريخ المملكة.

وأضاف المشعل أن قوة النشاط غير النفطي ساهمت في التعويض عن التراجع الذي شهده قطاع النفط على خلفية خفض الإنتاج.

وأوضح أن حالة عدم اليقين في الأسواق تحول دون أن يصل أداء الاقتصاد إلى كامل طاقته ومع ذلك، من المتوقع أن يزداد الإنفاق على المشاريع بفضل التزامات متعددة الأطراف.