+A
A-

ترامب لأردوغان : سوريا كلها لك... لقد انتهينا

نشرت شبكة CNN الأميركية أمس الإثنين مقتطفات من مكالمة هاتفية دارت بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، حيث قال ترامب: “سوريا كلها لك.. لقد انتهينا”.

وقال الرئيس الأميركي لنظيره التركي خلال مناقشة انسحاب القوات الأميركية من سوريا، إن الولايات المتحدة أنجزت مهمتها في سوريا.

ووفقا لمسؤول كبير في الإدارة الأميركية اطلع على تفاصيل المكالمة الهاتفية بين الرئيسين، كان أردوغان يشرح كل المشكلات الناجمة عن الوجود الأميركي في العراق وسوريا، ويثير غضب ترامب.

وأكد ترامب أن القوات الأميركية ستغادر الأراضي السورية، موضحا أن تركيا ستتولى مهمة القضاء على ما تبقى من تنظيم “داعش” هناك.

ونشر الرئيس الأميركي تغريدة على موقع “تويتر” قال فيها “إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أبلغه بأنه سيقضي على ما تبقى من داعش في سوريا”.

وأضاف ترامب أن أردوغان “هو الرجل الذي يستطيع فعل ذلك بالإضافة إلى أن تركيا مجاورة لسوريا.. وتابع بالقول إن القوات الأميركية سوف تعود للوطن”.

إلى ذلك، جدّد الرئيس التركي أمس الإثنين تهديداته للفصائل الكردية في سوريا وأرسل تعزيزات عسكرية إضافية إلى الحدود الجنوبية لبلاده استعدادا لهجوم يحتمل أن يشنّه بعد الانسحاب المرتقب للجنود الأميركيين من شمال سوريا.

وتأتي تهديدات أردوغان لوحدات حماية الشعب التركية غداة إعلان البنتاغون أنّ قرار سحب القوات الأميركية من سوريا تم توقيعه.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية أمس إن وزير الدفاع المستقيل جيمس ماتيس وقع أمرا بسحب القوات الأميركية من سوريا تنفيذا لقرار ترامب وكان أحد أسباب استقالة ماتيس الأسبوع الماضي.

وجاء التوقيع، الذي كان متوقعا، بعد أن أعلن ترامب أنه سيختار خلفا لماتيس قبل شهرين من الموعد المقرر في تحرك يقول مسؤولون إن سببه غضب ترامب من الانتقادات لسياسته الخارجية التي وردت في خطاب استقالة ماتيس.

وقال متحدث باسم الوزارة في رسالة بالبريد الإلكتروني لرويترز ”تم توقيع أمر التنفيذ بشأن سوريا“.

ولم تتطرق الرسالة إلى تفاصيل بشأن العمليات.

وحذر مسؤولون من وضع جدول زمني، لكن الانسحاب قد يبدأ خلال أسابيع. وقال مسؤول كبير إنه يجري العمل على خطة محددة.

وقال أردوغان أمس في خطاب في أنقرة “مثلما لم نترك العرب السوريين فريسة لداعش، فنحن لن نترك الأكراد السوريين فريسة لوحشية حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب”. وأضاف “لماذا نحن موجودون حاليا في سوريا؟ لكي يستعيد أشقّاؤنا العرب والأكراد حريّتهم”.

الجامعة العربية: عضوية سوريا مجمدة

أعلن السفير الأمين العام المساعد للجامعة العربية حسام زكي أن موقف الجامعة لم يتغير إزاء عضوية سوريا، مؤكدا أنها مازالت مجمدة حتى الآن.

وقال في مؤتمر صحافي عقده أمس الإثنين بمقر الجامعة العربية لاستعراض أهم نشاطات ومجالات عمل الأمانة العامة للجامعة العربية خلال العام 2018، إنه لا يوجد توافق من جانب الدول العربية على عودة مقعد سوريا للجامعة، موضحا أن قرار تعليق عضويتها في الجامعة تم اتخاذه في اجتماع لوزراء الخارجية العرب، ولكي يتم تعديل هذا الموقف، فإن الأمر يتطلب اجتماعا آخر لوزراء الخارجية واتخاذ قرار بعودة عضوية سوريا مجددا.

وكشف السفير أنه حدثت مناقشات مؤخرا حول هذا الأمر، لكن لم يتم التوصل إلى توافق بين الدول بشأن عودة عضوية سوريا، مؤكدا أن الجامعة لم تنسق مع السودان لزيارة الرئيس السوداني، عمر البشير، إلى سوريا.