+A
A-

قائد “حمد الجامعي” يفتتح أول أكاديمية للتعليم والاحتراف

بالتزامن مع احتفال البحرين بالأعياد الوطنية وعيد جلوس جلالة الملك، افتتح قائد مستشفى الملك حمد الجامعي اللواء طبيب الشيخ سلمان بن عطية الله آل خليفة يوم الخميس الماضي أكاديمية الرعاية الصحية التابعة لمركز التعليم والاحتراف بالمستشفى؛ لتكون أول أكاديمية متخصصة في المجال التدريبي والتعليمي لجميع الكوادر والمهن الطبية المساندة بالمستشفى.

وأشار قائد مستشفى الملك حمد الجامعي إلى أن الأكاديمية تم تجهيزها بجميع التقنيات الحديثة، وبصفوف دراسية ومختبرات عملية مزودة بكامل الأجهزة والمعدات اللازمة للتدريب، وبأفضل آليات التدريب الطبي والتقني المعروفة في أكبر المستشفيات والمراكز الطبية حول العالم.

ولفت إلى أنه تم تزويد الأكاديمية بـ 5 مختبرات للتدريب السريري توفر مجموعة من تقنيات التعليم القائمة على المحاكاة للمتدربين من الأطباء والممرضين والمختصين في الرعاية الصحية المساعدة، مردفا أن الأكاديمية تحتوي على 4 صفوف دراسية مجهزة بأحدث أجهزة العرض التفاعلية؛ بغرض تقديم مجموعة واسعة من برامج التثقيف الصحي التي تصب في خدمة المتدربين وبكل التخصصات اللازمة، التي يحتاجها المتدرب خلال عمله أو في حياته العملية والعلمية.

وأوضح اللواء طبيب الشيخ سلمان بن عطية الله في تصريحات لـ “البلاد”، على هامش حفل الافتتاح الذي حضره عدد من المسؤولين في المستشفى، أنه يشرف على إدارة الأكاديمية وتنفيذ البرامج التعليمية والتدريبية هيئة تدريسية وتدريبية مؤهلة في مجالات طرق التدريس المختلفة وتصميم المناهج واستخدام تقنيات التعليم الحديثة.

وأضاف أن الأكاديمية ستقدم في خطة عملها الحالية ما يقارب 40 من البرامج الصحية، مشيرا إلى أن هذه البرامج ستكون متاحة أيضًا للعاملين في الرعاية الصحية في جميع المستشفيات الأخرى في البحرين.

ويوفر مستشفى حمد ومنذ انطلاقه نوعا متميزا من التدريب أو الدراسة التطبيقية والتي يطلق عليها “التدريب بالمحاكاة، والتي تكون من خلال إعداد سيناريوهات لحالات طبية متعددة تحاكي الواقع، قد تكون في بعض المجالات من خلال دمى المحاكاة المشابهة للبشر إلى حد كبير، ويوفر هذا النوع من التدريب أو الدراسة التطبيقية من خلال دمى المحاكاة المشابهة للبشر إلى حد كبير، والتي تتنفس ويوجد لديها نبض وعيون ترمش، كما تتواصل مع المتدربين عن طريق الكلام.

وتؤمّن المحاكاة الطبية تدريبا أوسع للممرض والطبيب قبل معالجة المريض، وتدعم هذه الطريقة الدراسات والأبحاث العالمية التي تقول إن التدريب بالمحاكاة يقلل من الأخطاء الطبية بنسبة عالية ما يتيح ممارسة الإجراءات الطبية في بيئة آمنة، من خلال وجود البيئة نفسها لغرفة العمليات والإسعاف، وهذا يعزز مهارات الفريق الطبي والمتدربين عبر التفاعل الجيد مع الحالة الطبية كفريق واحد.