+A
A-

الثلاثي العربي يحاصر الكنغر الأسترالي

- في نهائيات كأس آسيا 2019 بالإمارات

بدأ العد التنازلي لبطولة أمم آسيا، والتي ستقام مطلع الشهر المقبل في الإمارات، بمشاركة 24 منتخبًا، لأول مرة في تاريخ القارة الصفراء.  ويتطلع المنتخب الأسترالي إلى الحفاظ على لقبه في بطولة كأس آسيا، بعدما أوقعته القرعة في المجموعة الثانية رفقة الثلاثي العربي، الأردن وسوريا وفلسطين.

وانضمت أستراليا إلى عضوية الاتحاد الآسيوي العام 2006، وشاركت للمرة الأولى في كأس أمم آسيا العام 2007.

وأوقعت قرعة دور المجموعات في نسخة 2007، منتخب أستراليا في مجموعة واحدة رفقة عُمان والعراق وتايلاند.

وبلغ المنتخب الأسترالي الدور الثاني بعدما احتل وصافة مجموعته برصيد 4 نقاط، قبل أن يودع البطولة في دور الثمانية على يد نظيره الياباني.

وفي نسخة 2011، تصدر منتخب أستراليا، مجموعته في الدور الأول برصيد 7 نقاط، بعد الفوز على الهند والبحرين، والتعادل مع كوريا الجنوبية.

وفي دور الثمانية، تخطى منتخب أستراليا، عقبة العراق بهدف دون رد، قبل أن يسحق نظيره الأوزبكي بسداسية نظيفة.

وخسر منتخب أستراليا، المباراة النهائية أمام اليابان بنتيجة 1-0 بعد التمديد لوقت إضافي.

وفي النسخة الماضية، حصد منتخب أستراليا، اللقب القاري، بعد فوزه على نظيره الكوري الجنوبي بنتيجة 2-1 في المباراة النهائية.

ويعاني المنتخب الأسترالي قبل خوض غمار البطولة الآسيوية بسبب الإصابات وغياب النجوم البارزين، وسط انتقادات للمدرب جراهام أرنولد؛ بسبب استبعاده بعض اللاعبين المميزين الذين قادوا الكنغر لحصد اللقب القاري في عام 2015، على غرار يوريتش وجيمس ترويسي.

وحملت القائمة الأسترالية، الكثير من المفاجأت، على رأسها وجود كريس إيكونوميديس مهاجم بيرث جلوري، وريان جرانت الظهير الأيمن لفريق سيدني.

ويبدو أن أستراليا لن تحقق المستوى المنتظر منها في بطولة كأس أمم آسيا، في ظل وجود ثلاثي عربي قوي ممثل في سوريا والأردن وفلسطين. ورغم الفوارق التاريخية بين المنتخبات، لكن وجود النجوم والدعم الجماهيري سيلعبان دورًا مؤثرًا في تحقيق نتائج إيجابية ضد الكنغر الأسترالي.

ورغم الإصابة التي عانى منها نجم هيديرسفيلد تاون الإنجليزي، آرون موي، وإعلان ناديه غيابه حتى فبراير المقبل، لكن مدرب أستراليا، جراهام أرنولد، ضمه لقائمته المشاركة في البطولة الآسيوية.

وسيكون الاستحقاق الآسيوي، فرصة سانحة للمنتخب السوري للثأر من نظيره الأسترالي، بعدما تغلب عليه في إياب الملحق الآسيوي المؤهل لكأس العالم روسيا 2018 بهدفين لهدف، بعد التعادل ذهابًا بنتيجة 1-1.