+A
A-

منصة “تيفوزي”

يعتقد النجم الدولي الإيطالي السابق جانلوكا فيالي وشريكه التجاري فاوستو زانيتون إن منصة “تيفوزي” المبتكرة التي ترتكز على تمويل الأندية من قبل مشجعيها، بإمكانها أن تساعد على رأب الصدع بين الطرفين وتوطيد الارتباط بينهما.

ويستهدف مؤسسا هذه المنصة أندية مصنفة خارج أفضل 20 و30 ناديًا على مستوى العالم، وذلك من أجل رفع رأس مالها من خلال إصدار الأسهم أو الديون على شكل سندات صغيرة.

وحصد الثنائي النجاح حتى الآن من خلال تحقيق التمويل الجماعي للناديين الإيطاليين فروزينوني وبيسكارا الذي جمع مؤخرا 2,37 مليون يورو (2,7 مليون دولار) من حوالي 400 مستثمر - بالإضافة الى نادي نوريتش سيتي الذي يلعب في دوري الدرجة الأولى الإنكليزية. وقال زانيتون “أعتقد إن ما يقوله لوكا (فيالي) دائمًا، وقد كان هنا (إنكلترا) لفترة طويلة وشهد التطور منذ إنشاء الدوري الإنكليزي الممتاز، إن العلاقة بين المشجعين والأندية ضعفت مع الوقت”. وواصل “تصبح المصالح المالية مادية للغاية بالنسبة للمالكين الذين عليهم التفكير في تحقيق أقصى قدر من الإيرادات، بطريقة تجعلهم يكسبون الأموال على حساب المشجعين، سعيا للمحافظة على التوازن الذي ما زالوا يشعرون أنهم مجبرون على تحقيقه تجاه النادي”. ورأى أن “أداة مثل هذه (المنصة)، تمكن الناس من الاستثمار وتكوين رابطة حقيقية، قد تكون مفيدة للغاية”. ويقول زانيتون، وهو مصرفي استثماري سابق في لندن متخصص في تمويل الرياضة والأحداث الترفيهية، إن نموذج التمويل الجماعي تصب في صالح الأندية لأنه يجذب المشجعين، على حساب المستثمرين المؤسساتيين.

وأشار زانيتون إلى أن المستثمرين يعلمون أين تذهب أموالهم، موضحًا “الأمر ملموس. لنأخذ نوريتش سيتي على سبيل المثال، يقوم ببناء مرفق تدريبي (بعد جمعه 5 ملايين جنيه إسترليني). وضعنا حماية تضمن أنه إذا قام النادي مستقبلاً ببيع المرفق التدريبي، فإن المستثمرين يستعيدون أموالهم”.