+A
A-

بومبيو: سنؤسس تحالفا مع شركائنا بالمنطقة لمواجهة إيران

عقد مجلس الأمن الدولي امس الأربعاء اجتماعاً لبحث الملف النووي الإيراني، بالإضافة لأنشطة إيران في المنطقة.

وفي هذا السياق، شدد المشاركون على ضرورة وقف أنشطة إيران المزعزة للاستقرار في المنطقة، فيما أعلنت أميركا عن تشكيل تحالف مع شركائها في المنطقة لمواجهة هذه الأنشطة.

وأكد وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، أن “إيران انتهكت قرارات مجلس الأمن بإجرائها تجارب صاروخية جديدة. إيران تمتلك مئات الصواريخ التي تهدد أمن شركائنا في المنطقة”، مضيفاً أن “صواريخ إيران التي يستخدمها الحوثيون تهدد دول المنطقة.. صواريخ إيران الباليستية تهدد عدة عواصم أوروبية”. وأكد أن واشنطن تمتلك أدلة على قيام إيران بتزويد الحوثيين في اليمن بالصواريخ والأسلحة.

وحذر بومبيو من أنه “إذا لم نتحرك جماعيا فإيران ستواصل تطوير صواريخها الباليستية”، مؤكداً أن “الولايات المتحدة لن تقبل أن تطور إيران صواريخ تهدد المنطقة”. واعتبر أن “مساءلة إيران تراجعت، لذلك تزايدت المخاطر جراء سلوكها”.

وفي سياق متصل، ذكّر بومبيو بأن “إيران تستضيف تنظيم القاعدة وتدعم الإرهابيين في المنطقة، وفي لبنان”، كما أنها “تواصل إثارة الصراعات في العراق واليمن”، مشدداً على أن “إيران لا تلتزم بقرارات الأمم المتحدة وتدعم الإرهابيين في العالم”. وتابع: “النظام الإيراني يواصل تصدير سياسته الثورية”، معتبراً أن “على إيران تغيير سياستها في المنطقة”.

وأكد بومبيو أن “علاقاتنا مع حلفائنا في المنطقة ستبقى بالصدارة. سنقوم بتأسيس تحالف مع شركائنا في المنطقة لمواجهة إيران”.